السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرّف على أسباب ضرورة الإكثار من تناول فيتامين «د» في الشتاء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

مع دخول فصل الشتاء يقل تعرضنا لأشعة الشمس مما يتسبب في نقص فيتامين "د" لدينا لأن أشعة الشمس هي أقوى مصدر لإمداد فيتامين د للجسم، وهناك بعض الأعراض الخطيرة على الجسم نتيجة نقص الفيتامين لذلك يجب الانتباه إلى تلك الأعراض وتعويض نقص الفيتامين بالجسم.

اضافة اعلان

في السطور التالية سنتعرض لأعراض نقص الفيتامين وما هي طرق الوقاية منه واستمداده من الأطعمة والمشروبات.

أولاً أعراض نقص فيتامين د بالجسم

تختلف أعراض نقص الفيتامين من شخص لآخر فعامل السن هو المتحكم الرئيسي في الأعراض، فالأطفال يصيبهم كساح وتقوس بالساقين لأن فيتامين د له دور أساسي في تكوين وكثافة العظام، كما أنه يتسبب في إعاقة نمو الطفل الطبيعي وتأخر ظهور الأسنان، أما البالغين يحدث لهم لين بالعظام نتيجة نقص فيتامين د.

كما أن هناك بعض الأعراض العامة التي تصيب الأطفال والبالغين ومنها ألم مزمن بالعظام والتهاب بالمفاصل وألم بالظهر وصداع نصفي وأعراض للاكتئاب، ثم يبدأ الإنسان في الإحساس بالضعف العام والتعب الشديد ويصبح صاحب مزاج متقلب لذلك يجب التوجه للطبيب في حال الشعور بالألم المزمن تجاه نقص الفيتامين.

وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعوض نقص فيتامين د بجسم الإنسان، منها صفار البيض وحليب الصويا، كما المشروم أو الفطر أو عش الغراب مصدر غني بالفيتامين، أيضاً الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل سمك التونة والماكريل والسلمون والسردين والرنجة أو السمك المملح والروبيان أو الجمبري أو القريدس.

ومن العصائر التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين د الفواكه الحمراء وهي الفراولة أو الفريز والتوت والكرز والرمان والتفاح الأحمر والبطيخ والعنب الأحمر، أيضاً عصير البرتقال: والحليب بمشتقاته وأنواعه المختلفة مثل خالي الدسم وكامل الدسم والرائب والروب أو الزبادي والحليب المنكه بالشيكولاتة وحليب اللوز وحليب الماعز.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook