بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية«التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمةارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميللحماية المعلن والمستفيد.. إعلانات المشاهير على طاولة «النيابة العامة»مسؤول بـ«الموارد البشرية» يكشف فوائد قرار دمج «التقاعد» بـ«التأمينات»(فيديو)بعد تزايد المخالفات..«الأمن العام» يجدد التذكير بعقوبة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي«الأحوال المدنية» توضح السن الإجباري لإصدار الهوية الوطنية للذكور والإناثتنبيه من الأرصاد لسكان «مكة»: أمطار على محافظتي أضم وميسان حتى هذا الموعد3 جامعات بالمملكة ضمن أفضل 50 جامعة لتسجيل براءات اختراع في العالم«يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ».. تلاوة للشيخ «الثبيتي» بالحرم النبويتوقعات طقس الغد.. سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة وغبار على 8 مناطقأمانة الرياض: 5 بضائع يتم مصادرتها من الباعة الجائلين لحماية المستهلك
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 7 ذو القعدة 1442 هجريا
الفجر
03:33 ص
الشروق
05:04 ص
الظهر
11:54 ص
العصر
03:15 م
المغرب
06:44 م
العشاء
08:14 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

قانوني: مراقبة الجهات الأمنية و«التحقيق والادعاء» للهواتف «شائعات»

قانوني: مراقبة الجهات الأمنية و«التحقيق والادعاء» للهواتف «شائعات»
0

تواصل- الرياض:

قال المحامي ثامر الشوا، المتخصص في الجرائم الإلكترونية، إن كثيراً من التفسيرات والشائعات التي صدرت عبر مواقع التواصل والمتعلقة بنظام الجرائم المعلوماتية عارية من الصحة، نافياً مراقبة وتنصت الجهات الأمنية وهيئة التحقيق والادعاء العام على الهواتف الذكية.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخيراً عدداً من التفسيرات لنظام الجرائم المعلوماتية، التي خرج أصحابها على أنهم متخصصون، كما انتشرت بعض الرسائل النصية المرسلة لبعض الأشخاص، التي نسبت لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وأوضح المحامي الشوا، أن نظام الجرائم المعلوماتية صدر خلال عام 1428 هـ، منذ أكثر من 10 سنوات، وحينها لم تكن الأجهزة الإلكترونية منتشرة بشكل كبير، بخلاف الحواسب الآلية، من أجهزة مكتبية ومتنقلة، ولذلك لم تكن الجريمة الإلكترونية منتشرة في وقتها بكثافة، بحسب “الاقتصادية”.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الأخيرة ومع انتشار الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية بشكل كبير جدا، ارتفعت الجرائم الإلكترونية بارتفاع أدواتها، ومع انتشار تلك الجرائم بدأ الناس يعودون إلى النظام ويتم تداوله بشكل كبير أخيراً.

وشدد الشوا، على أنه مع انتشار النقاشات حول النظام في مواقع التواصل الاجتماعي، ودخول مفهوم نشر الثقافة القانونية، كان هناك انتشار واسع في عدم تفسير النظام بالشكل الصحيح.

وأضاف أن القانون الجنائي متخصص، ويحتاج إلى الممارسة من قبل المحامين أكثر من الاطلاع وفهم القانون بشكل عام فقط، ولذلك بعض أهل القانون جرم بعض الأفعال، التي لم تجرمها هيئة التحقيق، لأنها دقيقة في ذلك وتتحرى الدقة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x