مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 25 جمادى الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:07 ص
الشروق
06:25 ص
الظهر
12:07 م
العصر
03:23 م
المغرب
05:49 م
العشاء
07:19 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

دراسة: «العمل ليلاً» يؤثر على التركيز وأداء المهام بدقة

دراسة: «العمل ليلاً» يؤثر على التركيز وأداء المهام بدقة
0

تواصل – وكالات:

توصل مجموعة من العلماء إلى أن العمل خلال فترات الليل يؤثر سلبا على التركيز وقدرات الإنسان العقلية والذهنية فضلا عن الدقة في إنجاز المهام المطلوبة.

وقال علماء من الكلية العليا للاقتصاد في جامعة أوكسفورد، “إن العمل في فترات الليل له تأثيرات كبيرة على التركيز وأداء المهام”.

وتوصل العلماء إلى تلك النتائج بعد اختبارات أجروها على أناس مختلفين من حيث طبيعة النوم وأوقاته، حيث انتمى المتطوعون إلى فئتين، الأولى ضمت أناسا يفضلون الاستيقاظ والعمل في فترات النهار أو الظهر، والثانية ضمت أشخاصاً يفضلون الاستيقاظ ليلاً وأداء أعمالهم في أوقات متأخرة.

وقال العلماء: إنهم أشركوا في تلك التجارب 26 متطوعاً حيث استهدفت تلك الاختبارات إلى دراسة تأثير النعاس أو قلة النوم على تركيز الناس وأدائهم في العمل، ولأجل محاكاة قلة النوم طلب العلماء من المتطوعين عدم النوم منذ الساعة 8 صباحاً وحتى الثانية بعد منتصف الليل.

وبعد الاختبار تبين للعلماء أن قلة النوم لها تأثيرات كبيرة على أداء الأشخاص في العمل، لكن تلك التأثيرات تختلف من شخص لآخر، فقد تبين أن الأشخاص الذين اعتادوا الاستيقاظ والعمل في النهار هم قادرون ليلاً على أداء المهمات غير التقليدية والتي تحتاج لأفكار غير اعتيادية.

كما توصل العلماء إلى أن نسبة الأخطاء في أداء المهمات كانت عندهم كبيرة جدا، في حين أن الأشخاص المعتادين على السهر والعمل ليلا يتطلبون فترات أطول لأداء المهام والأعمال، إلا أن نسبة الأخطاء عندهم كانت أقل من نسبة أخطاء المجموعة الأولى.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x