الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طبيب يحذّر من مقاطع فيديو خلع أسنان الأطفال بـ«الحبال والألعاب»

خلع أسنان الأطفال
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أبدى أولياء أمور، قلقهم من انتشار مقاطع فيديو تصوّر طرقا خطرة لخلع أسنان الأطفال، إذ يلجأ البعض لخلع الأسنان عن طريق ربطها بحبال مع أبواب المنازل أو السيارات أو الألعاب الإلكترونية أو الاستعانة ببعض الحيوانات، وتوثيق هذه المشاهد ونشرها عبر شبكات مواقع التواصل طلباً للتسلية.

اضافة اعلان

وحذر طبيب الأسنان الدكتور أسامة أحمد، من تلك الأساليب الخاطئة في خلع الأسنان لخطورتها على الصحة، محددا الوسائل الطبيبة الصحيحة لخلع الأسنان، بحسب "الوطن".

وقال إن خلع الأسنان يستلزم إجراء أشعة قبل الخلع، فقد لا تكون هناك سنّ دائمة تحت السن اللبنية التي تم خلعها، وهناك حالات كثيرة لأشخاص تبقى اللبنية ثابتة، بسبب عدم وجود سن دائمة تحتها، فإن خُلعت اللبنية من قِبل الأهل في وقت مبكر، فلن يتم تعويض الفراغ حتى يكبر الطفل.

وأشار إلى "احتمال وجود التهاب أو خرّاج في الضرس وما حوله، مما يتطلب إعطاء أدوية قبل الخلع، كما توجد تعليمات خاصة بعد الخلع يوصي بها الطبيب، منها عدم العبث بمكان الجرح، والمضمضة بماء وملح، وهي خطوات مهمة للشفاء".

وأوضح طبيب الأسنان أن "استخدام تلك الأساليب الخاطئة في خلع الأسنان، له تبعات خطرة، فقد تنتقل البكتيريا إلى الفم عبر الحبال أو الأبواب أو غيرها، وقد يحدث كسر للسن خلال خلعها بتلك الطرق، ولن يستطيع الأهل التصرف وقتها".

وأضاف "الأصح اللجوء إلى الطبيب المختص الذي يحدد الحالة المرضية، ويوجّه الطفل وذويه التوجيه الصحيح قبل خلع الأسنان أو علاجها، فقبل اتخاذ أي إجراء طبي يجب معرفة التاريخ المرضي للطفل، والأدوية التي يستعملها"، مشيرا إلى أهمية تشجيع الصغار على كسر حاجز الخوف من العيادة وزيارتها.

وبيّن أحمد أن "لكل سن لبنية وقت محدد لخلعها أو خروجها، لذلك يجب أن يعرف الطبيب عمر الطفل، حتى يحدد وقت خروج السن الدائمة، وقد تحتاج السن اللبنية لعلاج وليس لخلع".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook