الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التعليم» تُطلق العمل بأدلة الاختبارات والقبول الجديدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - واس:

اعتمد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، اليوم السبت، أدلة العمل الجديدة التي أصدرتها الإدارة العامة للاختبارات والقبول، والمعدة من فرق عمل متخصصة على مستوى الوزارة وإدارات التعليم.

اضافة اعلان

وأوضح وكيل وزارة التعليم، الدكتور نياف الجابري، أنه روعي في بناء أدلة العمل ما استجد من أنظمة تعليمية داخل المملكة وخارجها، وقدرتها على تحقيق التكامل فيما تضمنته من ضوابط ومعايير، وتوحيداً للإجراءات وفق مرونة تراعي مصالح الطلاب، وتعزز جهود التحسين للعملية التعليمية.

وأبان الدكتور الجابري اشتمال الأدلة على دليل نظم وإجراءات الاختبارات الذي يُعنى بتنظيم ما يخص الاختبارات، وسيرها ومواعيدها وعمل اللجان والتعليمات النظامية لإعداد الأسئلة، ونماذج الإجابة والرصد الإلكتروني للدرجات، وتدقيقها في نظام "نور" وإخراج النتائج، وضوابط اختبارات الطلاب ذوي الظروف الطارئة والمزمنة، ومعالجة أوضاع الطلاب القادمين من الخارج، والتحويل بين أنظمة التعليم، وحالات الانقطاع عن الدراسة.

وبين أن دليل القبول والتسجيل يتضمن قواعد قبول الطلاب في مختلف المراحل الدراسية وأنظمته، وبرامج التسجيل الإلكترونية في نظام "نور"، إلى جانب ضوابط الانتقال بين المدارس وبين الأنظمة التعليمية، ومعالجة قبول الطلاب ذوي الحالات الخاصة بما يكفل التعليم للجميع واستمراريته، ومعالجة أي صعوبات تعوق ذلك.

وأضاف الجابري: أن الدليل يتضمن أيضاً المعادلات للشهادات دون الجامعية التي تضمن معلومات محدثة عن الأنظمة التعليمية لمعظم دول العالم، وضوابط واشتراطات معادلة الشهادات في التعليم العام، وما تتطلبه من وثائق وتوثيق بالتعاون مع الجهات المعنية.

وتابع: "أن ما يميز هذه المنظومة من الأدلة قدرتها على التكامل لتكون مرجعاً للعمل في إدارات التعليم، وتوافرها بشكل متاح ضمن خدمات إلكترونية تيسر على المستفيدين إكمال ومتابعة طلباتهم إلكترونياً، وفي أماكن إقامتهم سواء في التسجيل للقبول، أو التقديم لخدمات المعادلات، أو طلب إصدار الوثائق والشهادات"، متمنياً أن تحقق الأهداف المرجوة لخدمة أبنائنا الطلاب، وأولياء أمورهم، ونظامنا التعليمي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook