الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«سار» تُحقّق رقماً قياسياً في النقل بقطارات التعدين

الخطوط الحديدية سار
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" عن تحقيقها رقماً قياسياً، تمثّل في نقل قطارات التعدين لأكثر من 7 ملايين طن من خامي الفوسفات والبوكسايت عبر الخطوط الحديدية من مناجم المواد الخام في كل من حزم الجلاميد في أقصى الحدود الشمالية والبعيثة شمال منطقة القصيم إلى معامل المعالجة والتصدير في رأس الخير على الخليج العربي عبر خط يمتد لأكثر من 1400 كم.

اضافة اعلان

وأوضح بيان صحفي للشركة اليوم أنها تمكنت مع نهاية شهر نوفمبر الماضي من نقل أكثر من 4 ملايين طن من خام الفوسفات بزيادة نسبية قدرها 38% عن نفس الفترة من العام الميلادي 2015م، و نحو 3 ملايين طن من البوكسايت بما حقق قفزة نسبية مقدارها 54% عن نفس الفترة من العام المنصرم و بمعدل نمو إجمالي للكميات المنقولة خلال 11 شهراً من هذا العام قدره 44% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس هيئة النقل العام المشرف العام على "سار" الدكتور رميح بن محمد الرميح: إن الشركة حريصة على الوفاء بالتزاماتها نحو شركتي معادن للفوسفات و معادن للألمنيوم التي تعدهما شريكين استراتيجيين ،مشيرا إلى أنه تم نقل أكثر من 7 ملايين طن من خامي الفوسفات والبوكسايت عبر 611 رحلة عوضت بدورها حمولة ما يزيد عن 280 ألف شاحنة.

ونوه الرميح بدور قطارات التعدين في تطوير منظومة النقل من خلال تخفيف ضغط شاحنات النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسية بما يرفع من بيئة السلامة على الطرق ويوفر استهلاك موارد الطاقة في مجال النقل.

وأبان أن الاعتماد على القطارات في نقل هذه الكميات الضخمة عمل على تحقيق وفر في استهلاك الوقود تجاوز إجماليها خلال هذه الفترة من العام 416 ألف برميل من الديزل فيما لو تم نقل نفس الكميات بالشاحنات.

وأوضح الرميح أن هذه الأرقام تقتصر فقط على عمليات نقل خامي الفوسفات و البوكسايت، مؤكداً أن حجم الوفر في استهلاك الوقود سيتضاعف بمعدلات كبيرة في المستقبل مع تشغيل بقية الخطوط وبدء عمليات النقل لمدينتي وعد الشمال والجبيل الصناعية، الأمر الذي كان له انعكاس مباشر في تخفيف الانبعاثات الضارة لثاني أكسيد الكربون والأبخرة الضارة الأخرى للمحركات.

ويضاف إلى كل ذلك، أن ارتفاع معدل الاعتماد على الخطوط الحديدية في مجالات النقل والشحن سيشجع – على المدى الطويل بإذن الله - قيام استثمارات تجارية و صناعية متنوعة في مختلف المناطق بما يدفع عجلة التنمية و العمران في مختلف مناطق المملكة ويخفف العبء عن المدن الرئيسية.

يذكر أن خط التعدين الذي يربط مناجم المواد الخام للفوسفات والبوكسايت يعد جزءاً من مشروع قطار الشمال الذي يربط شمال وشرق و وسط المملكة، حيث ينطلق هذا الخط من حزم الجلاميد أقصى شمال المملكة باتجاه الجنوب ليمر بالجوف فحائل ثم ينحرف باتجاه الشرق ليمر بمناجم البعيثة شمال منطقة القصيم و يكمل سيره شرقاً ليصل إلى مناطق المعالجة والتصدير التابعة للشركة العربية للتعدين "معادن" في مدينة رأس الخير على الخليج العربي.

وقد تجاوزت الكميات المنقولة من خام الفوسفات من بداية تشغيل قطاراته في مايو 2011م أكثر من 13.6 مليون طن، فيما بلغ إجمالي كميات خام البوكسايت الذي بدأت الشركة نشاطها لنقله في يوليو 2014م حوالي 5.4 ملايين طن.

ونوه الرميح بالدور الكبير والمنتظر للخطوط الحديدية في المستقبل القريب لدعم صناعة التعدين بالمملكة من خلال ربط المرافق الصناعية الجديدة لهذه الصناعة في مدينة وعد الشمال بسكة حديد قطار الشمال و خطط النقل الضخمة من و إلى مدينة وعد الشمال التعدينية والمنتظر تدشينها خلال الربع الأول من العام الميلادي المقبل 2017م.

وذكر الرميح أن خطط التشغيل لهذا الخط تستهدف نقل ما يصل إلى 4.2 ملايين طن سنوياً تشمل الكبريت السائل وحمضي الفسفوريك التجاري والنقي، ومنتجات أخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook