الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء عقارات: الرسوم الجديدة تخفض أسعار الأراضي البيضاء

%d8%b1%d8%b3%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%b6%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة:

توقّع خبراء في أسواق العقارات، بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والدمام، تراجع أسعار الأراضي الخام خلال الفترة المقبلة، بسبب تطبيق رسوم الأراضي البيضاء التي ينتهي تسجيلها اليوم الاثنين.

اضافة اعلان

وقال المتعاملون: ‘‘إن مؤشر أسعار الأراضي البيضاء المعدة للسكن خارج حدود الحرم المكي، بدأ في الهبوط بنسبة 50 %، وأن أسعار الأراضي في حاضرة الدمام، ستهبط 40 % مستقبلا، وأن نسبة الأراضي البيضاء في المدينة المنورة تصل إلى نحو 65 %، بحسب ‘‘عكاظ‘‘.

وأوضح رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة التجارية الصناعية، منصور أبورياش، أن المخططات الطرفية، أسعارها ارتدت بنسبة 50 %، إلا أن ذلك لا يخدم أصحاب المحافظ العقارية في سوق العقار، إذ إن الكثير من شركات الاستثمار العقاري، قدمت سيولة نقدية كبيرة، واشترى كبار المستثمرين بالأراضي بمبالغ باهظة الثمن، قبل قرار فرض الرسوم على أمل الحصول هامش ربح مستقبلاً.

من ناحيته، ذكر عضو لجنتي العقارية والاستثمار بغرفة مكة المكرمة محسن السروي، أن أسعار الأراضي داخل حدود مكة المكرمة ثابتة، وقد تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام المقبلة.

وتابع، إذ تهاوت أسعار الأراضي في مخططات ولي العهد، فقد كان سعر الأرض التي تبلغ مساحتها 600 متر مربع 1300000 ريال في السابق ليصبح سعرها حاليا 800 ألف ريال.

وفي المدينة المنورة، أوضح نائب طائفة العقار بالمدينة المنورة إياد عبدالوهاب، أن مساحات الأراضي البيضاء في المدينة المنورة، تقدر بثلاثة أرباع مساحة المدينة المنورة، وقد تصل نسبتها 65% من الأراضي الصالحة للبناء.

وقال ‘‘إن تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، خطوة كبيرة نحو التصحيح، وأتوقع أن يطبق القرار سريعا نتيجة لزيادة مساحات الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني بالمدن الرئيسية، الأمر الذي رفع الأسعار وشكل عبئا تنمويا وضغطا على الخدمات‘‘.

وأضاف، أن الأزمة التي يشهدها العقار تتمثل في الارتفاع الحاد في أسعار الأراضي البيضاء، بسبب عدم وجود أنظمة تمنع الاحتكار، ما أدى إلى رفع تكاليف المعيشة وزيادة نسبة البطالة، والتضخم".

وفي الدمام، توقع العقاري عبد الله شهاب، تراجع أسعار الأراضي الخام خلال الفترة القادمة في حاضرة الدمام بنسبة لا تقل عن 40%، مشيرا إلى أن جدية وزارة الإسكان في تطبيق رسوم الأراضي تمثل أحد العوامل الأساسية في الضغط على الأسعار بالاتجاه الهبوط.

وذكر شهاب، أن الأسعار بدأت مسلسل التراجع في العديد من المخططات، الأمر الذي يعطي دلالة على وجود تخوف كبير لدى ملاك الأراضي، من بدء تطبيق الرسوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook