الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فرنسا تحتفي بمخترع أنابيب جسر المطاف المؤقت

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كرمت الجمعية الفرنسية الأوروبية للمخترعين المخترع السعودي هاشم الحبشي، لحصوله على براءة اختراع طريقة جديدة في تصنيع أنابيب الكربون النانو مترية، حيث تم تطبيق هذه التقنية في جسر المطاف المؤقت بالحرم المكي الشريف.

اضافة اعلان

وسلمت سفارة فرنسا في الرياض جائزة الجمعية الأوروبية الفرنسية للمخترعين، حيث حصل "الحبشي" على الميدالية الذهبية في معرض تورس (tours) المقام في مدينة تورس الفرنسية.

وقال الحبشي: "إن اختراعه عبارة عن إنتاج أنابيب الكربون النانومترية من الزيت الثقيل، وذلك بتحويل الزيت إلى أنابيب الكربون النانومترية عن طريق تحسين الصفات الفيزيائية بالتأثير في ذرات المادة، واستخدام قوانين علم هندسة المعادن والمحفزات الطبيعية والبرودة والضغط المنخفضين، والاستعانة بالغازات في هذه التفاعلات، واستخدام تقنية الدوران المحورية المستمرة في الإنتاج الصناعي".

وعن كيفية الاستفادة من اختراعه في صناعة المطاف المؤقت (الذي أزيل الآن) بالمسجد الحرام، أوضح "الحبشي" أنه شاهد عام 2011 فيديو على اليوتيوب تشرح فيه شركة بن لادن -التي أوكلت إليها توسعة الحرم- طريقة تنفيذها لمشروع المطاف المؤقت، فبادر بالتواصل معها لكي تستفيد من اختراعه لتنفيذ المطاف.

وأشار "الحبشي" إلى أن الفكرة نالت استحسان الشركة فشرعت في تنفيذها فورا، كون المادة التي ستستخدم في تنفيذ المطاف تتميز بأنها أقوى من الحديد مئة مرة، وأخف وزنا من الألمونيوم عشر مرات، كاشفاً أن الشركة عرضت عليه شراء براءة الاختراع بالكامل، لكنه رفض لأن لديه خططا مستقبلية لا يرغب في أن يحدها شيء مهما كانت المغريات المادية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook