الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صعود أسهم المملكة بعد اتفاق «أوبك» والمنتجين المستقلين

صعود أسهم السعودية وقطر بعد اتفاق أوبك والمنتجين غير الأعضاء
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حققت أسواق الأسهم في المملكة، مكاسب واسعة النطاق يوم الأحد بعد يوم من توصل منتجي النفط من "أوبك" وخارجها إلى اتفاق هو الأول لهم منذ عام 2001 لكبح إنتاج النفط معاً في مسعى لرفع الأسعار.

اضافة اعلان

ولم يتضح ما إذا كانت أسعار النفط سترتفع أكثر استجابة للاتفاق، ويعتقد مديرو صناديق كثيرون أن أسهم البتروكيماويات السعودية أصبحت مسعرة تسعيراً عادلاً بعد انتعاشها في الأسابيع الستة الأخيرة، بحسب "رويترز".

لكن اتفاق منتجي النفط دعم شراءً جديداً في الأسهم ليرتفع المؤشر العام السعودي 1.1% إلى 7198 نقطة، مسجلاً أعلى إقفال له هذا العام وفي معاملات كثيفة.

وصعد مؤشر قطاع البتروكيماويات السعودي 2.4%؛ إذ قد يعزز ارتفاع أسعار النفط هوامش الربح، وارتفع سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أربعة بالمائة، بعد أن قالت إن شركة تابعة لها وقعت عقداً مع "إي تيك" الكورية الجنوبية لمشروع يتكلف 542.6 مليون ريال (144.6 مليون دولار) لرفع كفاءة العمليات بمصنع ميثانول لها في الجبيل.

وقفز سهم الخضري للإنشاءات بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمائة في معاملات كثيفة إلى 12.95 ريال مقترباً من مستوى المقاومة الفنية الرئيسي عند ذروة مايو 13.10 ريال.

وتدعمت الأسهم في الأيام الأخيرة بفضل مؤشرات على أن الحكومة تسدد مستحقات متأخرة لقطاع الإنشاءات؛ وهو ما قد يساعد الخضري مباشرة إلى جانب الدعم غير المباشر المتمثل في تحسين السيولة بالاقتصاد ومساعدة بعض المشاريع المعطلة في المضي قدماً. وقد يسهل ارتفاع أسعار النفط على الحكومة تدبير الأموال لتلك المدفوعات.

وصعدت أيضاً بعض أسهم قطاع التأمين التي يفضلها المضاربون الأفراد المحليون ليرتفع سهم وفا للتأمين 6.4 بالمائة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook