الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«Bluetooth SIG»: الإصدار الخامس ينقل بيانات أكثر 8 مرات من الجيل السابق

logobluetoothsmart
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلن القائمون على تطوير تقنية بلوتوث، مجموعة ‘‘Bluetooth SIG‘‘ مؤخرًا، عن اعتماد الإصدار الخامس من هذه التقنية بشكل رسمي، حيث يمكن الآن للشركات الاستفادة من الجيل الجديد داخل أجهزتها المُختلفة.

اضافة اعلان

وفي ‘‘بيان‘‘ رسمي للمجموعة، للكشف عن الجيل الجديد قالت ‘‘إن بلوتوث 5 يوفر نطاق ترددي Bandwidth أكبر مُضاعف عن الجيل السابق، 4.2، كما أنه أسرع أربع مرات وبإمكانه استيعاب بيانات أكبر حتى ثمان مرات من الجيل السابق بحسب ‘‘عالم التقنية‘‘.

وأضافت، أن سرعة نقل البيانات في الجيل الخامس تصل تقريبًا إلى 2 ميجابت في الثانية الواحدة، في حين أن عرض النطاق الترددي يصل إلى 48 ميجابت في الثانية، أما من ناحية المدى أو المسافة التي يمكن أن ترتبط من خلالها الأجهزة باستخدام الجيل الجديد فإنها تصل إلى 400 متر تقريبًا.

وفي هذا الصدد ذكرت المجموعة أن ربط الأجهزة باستخدام بلوتوث سيصبح مُمكنًا في كافة أرجاء المنزل على غرار ربطها باستخدام الشبكات اللاسلكية، كما يُمكن أن يمتد المدى على نطاق بناء كامل دون أن يتأثر أيضًا.

الأهم من هذا كُله هو التركيز على أجهزة إنترنت الأشياء IoT، كالمصابيح، وأجهزة التدفئة والتبريد الموصولة بالإنترنت، أو التي يمكن التحكم بها عن بُعد، فبفضل المدى الطويل والنطاق الترددي القادر على نقل بيانات حتى ثمان مرات أكثر من الجيل السابق، يُمكن ضمان الاتصال الدائم بالأجهزة داخل المنزل أو المكتب للتحكم بها بسهولة أكبر، كما طوّرت المجموعة تقنيات تمنع تداخل ترددات بلوتوث فيما بينها، وتمنع تداخلها أيضًا مع بقية الإشارات اللاسلكية، وبالتالي لن تكون هناك عوامل مؤثرة على سرعة نقل الإشارة.

وتبدأ الأجهزة الداعمة للجيل الجديد بالوصول خلال الشهرين المقبلين كموعد أولي، أي مع بداية عام 2017 الذي يُصادف معرض برشلونة MWC 2017 الذي يُقام مع نهاية فبراير، حيث تستغله بعض الشركات للكشف عن أحدث هواتفها الذكية، وبالتالي قد نرى بلوتوث 5 في الجيل الجديد من هواتف جالاكسي إس من سامسونج.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook