متحدث «الصحة» يوضح أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بـ«كورونا».. ويوجه نصيحة مهمة«أمانة الرياض»: إغلاق سوق اللحوم بالبطحاء بعد تجاهل المسؤولين عنه تطبيق الإجراءات الاحترازية (صور)لمرضى «الأنيميا».. 4 عصائر طبيعية غنية بالحديدأسرع من شاحن أبل.. «أنكر» تطلق «باور بانك» لـ«آيفون 12»إغلاق مقهى مخالف في «جدة» يقدم الشيشة والطلبات بشكل سري من باب جانبيحاولوا الاعتداء على رجال الأمن بـ«سكين».. الإطاحة بـ3 مواطنين امتهنوا سرقة المركبات تحت تهديد السلاحمساء اليوم.. «القمر البدر» بلونه الأحمر والبرتقالي يزين سماء المملكةما حُكم إخراج عقيقة المولود مالاً للأقارب؟.. الشيخ «الشثري» يجيب (فيديو)شرطة الرياض: ضبط مواطن مارس التفحيط ورَكَّب تجهيزات أمنية لسيارته (فيديو)لحمَلة الدبلوم والبكالوريوس.. وظائف هندسية شاغرة بمشروع البحر الأحمرهل تؤدي الحمضيات إلى ارتفاع ضغط الدم؟.. استشاري يجيب«الجمارك»: إحباط تهريب 1370 زجاجة خمر مخبأة في إرسالية «لفائف حديد» (صور)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 14 رجب 1442 هجريا
الفجر
05:00 ص
الشروق
06:18 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:25 م
المغرب
05:54 م
العشاء
07:24 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مغردون: المادة «77» تتعارض مع رؤية 2030 وترفع نسبة العاطلين عن العمل

مغردون: المادة «77» تتعارض مع رؤية 2030 وترفع نسبة العاطلين عن العمل
2

فهد بن حافظ – تواصل:

دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاجاً بعنوان #إعادة_النظر_في_المادة_٧٧ ، تلك المادة التي جاءت ضمن عدد من المواد، تم تحديثها في نظام العمل بالمملكة، والتي أقرها مجلس الوزراء عام ١٤٣٦هـ.

من جهته شارك الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري في التعليقات، قائلا ‘‘يجب إعادة النظر في المادة ٧٧، إذ وصل عدد العاطلين الذكور المتزوجين بنهاية الربع الثالث من عام 2016 إلى 28 ألف عاطل 11٪ من إجمالي العاطلين الذكور، وهذا يعني وجود 28 ألف أُسرة دون مصدر دخل، أي نحو 110 آلاف نسمة بمعدل إعالة 4 أفراد‘‘.

وأكد العمري، أنه لا يجب تجاهل التحدث التنموي، فقد تم إعداد نظام العمل الجديد المتضمن لهذه المادة قبل 2014، ومرت بعدة إجراءات إلى أن أقرها مجلس الشورى في 2015م.

وقال المغرد صبحي البلوي، ‘‘‏أغلب موظفين القطاع الخاص، مهددون بالمادة 77 من مدرائهم الأجانب، حتى وصل لدرجة يفصل المواطن ويأتي بقريبه‘‘.

‫وأشار عماد بديري، إلى أن وضع نظام ‘‘ساند‘‘ كان للتشجيع على العمل في القطاع الخاص، دعماً للأمان الوظيفي، ‏ولكن وضع المادة 77 دمر الأمان الوظيفي.

ولفت محمد الطايفي، إلى كون المادة ٧٧ تعارض ‫رؤية ٢٠٣٠، فهي تنسف مقوّم الاستقرار الوظيفي لدى القطاع الخاص والذي يعتبر عصب الاقتصاد المستقبلي.

وتنص المادة ٧٧ على التالي: ما لم يتضمن العقد تعويضًا محددًا مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضًا على النحو التي:

1 – أجر خمسة عشر يومًا عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، إذا كان العقد غير محدد المدة.

2 – أجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة.

3 – يجب ألا يقل التعويض المشار إليه في الفقرتين (1) و(2) من هذه المادة عن أجر العامل لمدة شهرين.

أضف تعليق

التعليقات (٢)اضف تعليق

  1. ٢
    مواطن

    الله المستعان

    هذا شيء يجب تغييره واعاده النظر فيه تضرر الكثير

  2. ١
    عسيري

    الماده ٧٧ اكبر جريمه تنتهك حقوق الإنسانيه فقد تم فصلنا الف موظف من مصرف الراجحي بناء على هذه الماده التي محت الإنسانيه وتنافت مع قيم الاسلام وحرضت على الظلم والجور ولاكن حسبنا الله ونعم الوكيل على من دمر بيوتنا ودمر اطفالنا

المشاركة عبر
x