الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العدل» تحصل على شهادتي «أيزو» العالميتين في أمن وتقنية المعلومات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

حصلت وزارة العدل على شهادة الأيزو العالمية "أيزو 1 - 20000 لإدارة خدمات تقنية المعلومات"، وشهادة الأيزو العالمية "أيزو 27001 لأمن المعلومات"، حيث جاء نيل الوزارة للشهادتين؛ دليلاً على نضج البيئة التقنية في الوزارة، وكذلك نضج إجراءات الدعم الفني المقدم لمستخدمي التقنية، إضافة إلى نجاحها في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذين المجالين.

اضافة اعلان

ووضعت وزارة العدل ضمن أهدافها ورؤاها وتوجهاتها تبني أفضل المعايير العالمية لدى تنفيذ مشاريعها وأعمالها التقنية التي تخدم المواطن والمقيم بشكل مباشر؛ انسجاماً مع رؤية المملكة 2030، وبرنامجها التنفيذي نحو التحول الوطني 2020.

وتعد شهادة الأيزو 27001 لإدارة نظم أمن المعلومات، ذات معايير ومواصفات عالمية لنظم إدارة أمن المعلومات القياسية، وهي منبثقة من المعايير البريطانية، وبدأ تطبيقها عام 2005، وجددت المعايير في 2013، فباتت بعد ذلك القياسات العالمية الأكثر قبولاً لإدارة نظم أمن المعلومات.

ويمكِّن تطبيق "أيزو 27001 لإدارة نظم أمن المعلومات" من تقليل نسبة المخاطر المرتبطة بسرية المعلومات في أنظمة الوزارة التقنية وسلامتها وتوافرها؛ مما ينتج عنه انخفاض التكاليف نتيجة تقليل الحوادث المعلوماتية إضافة إلى سهولة الوصول للمعلومات.

كما تحوي "أيزو 27001 لإدارة نظم أمن المعلومات" 114 تحكماً (كنترولاً) استطاعت وزارة العدل ممثلة في الوكالة المساعدة لتقنية المعلومات تطبيقها وتنفيذها، وبذلك تمكنت من الحصول بجدارة على هذه الشهادة العالمية.

أما "أيزو 1 - 20000 لإدارة خدمات تقنية المعلومات" فهي عبارة عن مواصفات ومعايير عالمية لإدارة أنظمة الخدمات، تحدد المتطلبات لمقدم الخدمة من جهة التخطيط والتأسيس، وتطوير وتشغيل ومراقبة الخدمة المقدمة، كما تغطي جوانبَ أخرى من حيث ضمان استمرارية الخدمة والتعافي من الكوارث.

وتمكِّن "أيزو 1 - 20000" مقدم الخدمة من إدارة خدماته بمهنية وتفادي الأعطال وإصلاحها قبل معرفة المستفيد، وفي الجانب الآخر ترفع كفاءة العمل ومهنيته في إدارات تقنية المعلومات المختلفة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook