الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

14 شرطاً بين الرياض وتشاد لاستقدام العمالة المنزلية للمملكة

bc507003-a378-425a-858d-465bf0d84a30
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

حدّد الاتفاق بين المملكة وجمهورية تشاد، المتعلق باستقدام العمالة المنزلية، 14 شرطاً يلتزم بها طرفا الاتفاق، بواقع 5 التزامات على المملكة، و9 التزامات من الجانب التشادي، لضبط عملية الاستقدام وتدريب الوافدين، وتلافي المشكلات التي يتعرض لها الوافدون.

اضافة اعلان

وذكر مصدر، أن الاتفاق المعلن سريانه لمدة خمس سنوات، تمت الموافقة عليه من جهات عليا في المملكة، مشيراً إلى أن المادة التاسعة من الاتفاق، تؤكد أن يقوم كل طرف بإشعار الطرف الآخر كتابة، عبر القنوات الدبلوماسية بانتهاء الإجراءات النظامية اللازمة، إذ سيصبح الاتفاق نافذاً اعتباراً من تاريخ آخر إشعار بذلك.

وأفاد المصدر، بحسب ‘‘الوطن‘‘ بأن الالتزامات الخمس المنتظر تنفيذها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تتمثل في أن يكون استقدام وتوظيف العمالة المنزلية بموجب مواد الاتفاق وبما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها.

وأضاف المصدر، المملكة ملتزمة بحماية حقوق العامل المنزلي، بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها، وإيجاد آلية لتقديم المساعدة للعاملين المنزليين على مدار 24 ساعة.

وذكر، أن من بين الاشتراطات التي ستلتزم بها وزارة الوظيفة العامة في جمهورية تشاد، تأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيا التي يحتاجها الطرف الأول -ممثل المملكة- وفقاً لمتطلبات مواصفات الوظيفة المطلوبة، ومراقبة معايير المراكز الطبية التي تجري الفحوص بانتظام، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل من أصحاب السوابق.

ويٌلزم العقد المبرم بين البلدين الجانب التشادي، بأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook