الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحيزان»: المربعانية دخلت أجواء المملكة وتستمر 40 يوماً

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أحمد الرمال:

ذكر الباحث في علوم الطقس والفلك، نزيه الحيزان، أن فصل الخريف انتهى بعد منتصف ليلة الثلاثاء، لنستقبل - بمشيئة الله- فصل الشتاء الذي يبدأ بطالع الإكليل أولى طوالع المربعانية وفصل الشتاء بوجهٍ عام.

اضافة اعلان

وقال الحيزان: إنّ المربعانية هي النوء الذي يحل بعد نوء "الوسم" مباشرة، ويأتي بعد نهايتها نوء "الشبط".

وأضاف: "يبدأ أول أيام موسم المربعانية اليوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر ويستمر لمدة 40 يوماً، مشيراً إلى أنها سُمّيت بـ"أربعانية الشتاء أو المربعانية" لفترة مكوثها التي تبلغ 40 يوماً".

وتابع: تتميّز أجواء نوء المربعانية بانخفاض درجات الحرارة بشكل مُتسارع ومُتتابع ناتج بعد مشيئة الله تعالى إلى انزلاقات كتل هوائية قطبية، تنشأ في سهول سيبيريا وتمتد إلى أجواء المملكة بفعل تمركز الضغوط المرتفعة فوقها؛ ما يُسهل اندفاعها تجاه شبه الجزيرة العربية بنسب تصل إلى 70% من برودتها وجفافها.

وأردف: أنّ نوء المربعانية ليس هو الأبرد كما يعتقد الكثيرون والذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى ما دون الصفر على مناطق شمال المملكة، بل أن الفترة التي تعقب المربعانية وهي المعروفة بالشبط تكون فيها الأجواء أكثر برودة منها في المربعانية.

ونوّه الحيزان إلى أنّ أهم سمات المربعانية تتمثل في "وضوح هواء الزفير الخارج من الرئتين لتكثفه من شدة البرد، وتساقط أوراق الشجر، ودخول الصقيع إلى المنازل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook