الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طائفة بائعي الأسماك: الأسعار سترتفع 40% بسبب البرد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- المدينة:

ارتفعت أسعار الأسماك بشكل ملحوظ في مناطق عدة بالمملكة بسبب انخفاض درجات الحرارة الناجمة عن تغير الطقس في الكثير من المدن، الأمر الذي جعل الكثير من المستثمرين ينتظرون وصول الزيادة إلى 40 بالمائة خلال الفترة المقبلة قياساً بالأعوام الماضية.

اضافة اعلان

وقال جميل قاسم، نائب شيخ طائفة بائعي الأسماك في منطقة المدينة المنورة: إن أسعار أسماك البحر الأحمر قد تصل الزيادة فيها إلى أقل من نصف الأسعار الحالية بسبب موسم الشتاء، مبيناً أن برودة سطح البحر تؤدي إلى نزول الأسماك للأعماق بحثاً عن الدفء الأمر الذي يجعل من الصعب اصطيادها، بحسب "عكاظ".

وأوضح "قاسم" أن عدداً كبيراً من الأسماك المتعارف عليها سترتفع أسعارها، منها الناجل 140 ريالاً للكيلو، والهامور إلى 100 ريال، والحريد 80 ريالاً، والشعور 70 ريالاً، متوقعاً أن يشهد الشتاء هذا العام تقلبات جوية تصل فيه سرعة الرياح إلى 35 عقدة، ما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج إلى ثلاثة أمتار تقريباً، ما يستوجب منع نزول الصيادين للبحر بسبب سرعة الرياح، منوهاً بأن الصيادين يجدون صعوبة في الاصطياد بسبب سوء الأحوال الجوية والتي ينتج منها قلة كمية الأسماك مع زيادة الطلب، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأضاف، أن تكاثر الأسماك يبدأ في موسم الربيع، ويسمى بموسم الماشي، نظراً إلى أن الأسماك تتحرك من بداية البحر لنهايته وتعود مرة أخرى للمقر الرئيسي في عمق البحر، ما ينتج منه تكاثر الأسماك، وبالتالي تنخفض الأسعار.

وأشار "قاسم" إلى أن بعض المحلات يلجأ إلى عدة طرق مختلفة، من أجل زيادة الأسعار خصوصا في المطاعم الكبيرة التي تبيع الأسماك إذ يقومون بوزن الأسماك قبل تقشيرها وتنظيف ما بجوفها ما يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي ارتفاع السعر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook