السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادر: عدد العاملات البنجلاديشيات في المملكة 70 ألفاً

مصادر: عدد العاملات البنجلاديشيات في المملكة 70 ألفاً
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أعلنت مصادر اليوم، الأحد، ارتفاع عدد العمالة المنزلية البنجلاديشية النسائية في المملكة إلى نحو 70 ألف عاملة، وذلك منذ بدء إعادة فتح الاستقدام بين البلدين قبل أكثر من عام، في حين كان يصل عددهن إلى نحو 100 ألف عاملة قبل قرار إيقاف الاستقدام.

اضافة اعلان

وقالت المصادر: إنه يوجد نحو 400 عاملة هاربة من كفلائهن، لافتاً إلى اختلاف أسباب هروبهن والشكاوى التي تقدمن بها، التي يأتي من أبرزها عدم التفاهم مع الأسرة وصعوبة تواصل اللغة، وكذلك تشغيل الكفيل للعاملة لدى أسرة كبيرة تتجاوز عشرة أشخاص، التي يجب ألا تتجاوز خمسة أشخاص، وشكاوى من تأخر الراتب، بحسب "الاقتصادية".

وحول عدم تأقلم الكثير من العاملات البنجلاديشيات للعمل في المملكة لدى بعض الأسر، أشار المصدر إلى أن مكاتب الاستقدام تتحمل ذلك، من خلال البحث عن العمالة قليلة التكلفة، واللجوء إلى عاملات غير مؤهلات، مبيناً أنه إذا تم رفع سقف رواتب العمالة من 800 كما هو عليه الآن إلى 1000 أو 1200 فإنه سيتم جلب عمالة مؤهلة ومدربة، وقادرة على التأقلم مع طبيعة العمل في المنازل السعودية.

وأجمعت المملكة وبنجلاديش خلال اتفاقية الاستقدام، على أن أسعار رواتب العاملة المنزلية تبدأ من 800 ريال، مع توفير جميع الاشتراطات للعاملة من شهادة صحية، وتدريب، وتأهيل وغيرها، كما أن الحكومة اشترطت على مكاتب الاستقدام وجود مقرات لتدريب وتأهيل العمالة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook