الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انتبه.. 3 عادات يومية تدمر «الكلى»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تعمل الكلى على إزالة السموم من الدم، لاحتوائها على خلايا تعمل كمرشحات صغيرة للدم للمتدفق في الشعيرات الدموية لإفرازها في البول، وذلك وفقاً لمعاهد الصحة القومية، حيث تعمل الكلى على تصفية أكثر من 200 لتر من الدم يومياً.

اضافة اعلان

كما تساعد الكلى في تصفية لترين من النفايات، وتساعد في الحفاظ على المواد الغذائية الأساسية داخل مجرى الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة وحيوية الجسم.

ولكن هناك بعض العادات التي نقوم يومياً وتشكل ضرراً بالغاً على صحة الكليتين، رصد بعضها موقع Top 10 Remedies ومنها:

1- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء: الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء من أسوأ الأمور التي تضر الكليتين، فإن زيادة البروتين يضع عبئاً ثقيلاً على الكلى، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للقضاء على السموم.

2- الكافيين: الكافيين الموجود في القهوة وكذلك الشاي والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة أيضاً يمكن أن تمثل ضغطاً على الكليتين، وذلك لكونه منبهاً ويتسبب في تسارع تدفق الدم وزيادة ضغط الدم والضغط على الكلى.

ونُشرت دراسة عام 2002 مفادها أن استهلاك الكافيين على المدى الطويل يؤدي إلى تفاقم مشاكل الفشل الكلوي المزمن، كما أن تناول الكافيين خاصة على معدة فارغة يتسبب في تشكيل حصوات الكلى.

3- المحليات الاصطناعية: أكدت الدراسات أن المحليات الصناعية لها تأثير سلبي على وظائف الكلى، وتسبب لها الضرر مع مرور الوقت.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook