الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العالمية لتحفيظ القرآن» تحذر من تطبيقات مُحرَّفة على متاجر الأجهزة الذكية

untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

حذرت الهيئةُ العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، التابعة لرابطة العالم الإسلامي، من وجود تطبيقات قرآنية محرفة، تتوافر عبر متاجر المواقع التسويقية، للتحميل على الأجهزة الذكية.

اضافة اعلان

وقالت الهيئة، في بيان لها: ‘‘إنها تلقت في الفترة الأخيرة، عشرات الرسائل عبر بريدها الإلكتروني وحساباتها في وسائل التواصل، جميعها تشكو من وجود أخطاء وتحريفات في بعض آيات القرآن الكريم، وتطبيقات القرآن الكريم المحرفة على متجر الموقع التسويقي، آبل ستور Apple Store و جوجل بلاي Google Play، وغيرهما‘‘.

وأضافت الهيئة، أنها لاحظت بالفعل بعض التحريفات، في التطبيقات القرآنية، شملت نقصاً في حرف، أو كلمة، أو في بعض الآيات، أو تقديم، أو تأخير، أو تغيير في الحركات، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي لتغيُر المعنى، أو الإعراب، كما لوحظ أن هناك أخطاء تقنية نتج عنها حذف لبعض الصفحات بقصد أو بدون قصد.

وقدمت الهيئة نماذج من بعض التطبيقات التي ورد بها تحريف، ومنها تطبيق معروض للبيع على متجر أبل ‘‘Apple Store‘‘ باسم القرآن، ومسجل باسم مطوره ‘‘A.S.H‘‘ اليهودي، والذي وضع على غلافه: مصحف المدينة النبوية، مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

ولفتت إلى التحريفات في هذا التطبيق، شملت إسقاط حروف من كلمات ببعض الآيات، أو إسقاط بعض الآيات، ومنها سقوط حروف من كلمة في الآية رقم 14 من سورة طه، وإسقاط الآيات من 27 وحتى جزء من الآية 31 من السورة ذاتها.

وعرضت الهيئة، نموذج ثان للتحريف في تطبيق ‘‘QURAN 360‘‘ والذي تضمن أخطاء كثيرة في حركات الكلمة القرآنية، واتصال حروفها، وغير ذلك، ونموذج ثالث لتطبيق بعنوان ‘‘القرآن الكريم‘‘ والذي تضمن سقوط بعض الآيات.

وتابعت، من باب النصح لكتاب الله تعالى والدفاع عنه، فإنها تهيب بجميع المسلمين تحري الدقة والحذر من هذه البرامج والتطبيقات المجهولة المصدر، والتيقن من الملفات التي يتم تحميلها، بأن تكون لجهات أو شخصيات قرآنية معروفة وموثوقة.

وأهابت الهيئة بجميع مستخدمي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، آخذ الحيطة عند قراءة القرآن الكريم وتصفحه من هذه المواقع، ويجب أيضاً على الشركات والمؤسسات التقنية المتخصصة في هذا المجال، أن تقوم بمراجعة دقيقة لمحتوى المواقع والتطبيقات القرآنية، من قبل لجان متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook