مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 16 ذو الحجة 1441 هجريا
الفجر
03:59 ص
الشروق
05:24 ص
الظهر
11:59 ص
العصر
03:26 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

السعيدي: دعوة الوليد بن طلال لقيادة المرأة السيارة لا تستند لبحوث علمية (فيديو)

16

تواصل – سعود الخالد:

رد الدكتور محمد السعيدي، أستاذ أصول الفقه بجامعة أم القرى، على دعوة الأمير الوليد بن طلال، المطالِبة بقيادة المرأة للسيارة، وعدّ الخطوة مجرد “انطباعات لا تستند إلى أي بحوث علمية”.

وقال السعيدي لبرنامج “أخباركم”، أمس الأربعاء، إن خطاب الأمير الوليد هو مثل كثير من الخطابات التي تتحدث عن قيادة المرأة للسيارة وأنه “يتضمن انطباعات فقط ولا يوجد فيه أي بحث علمي، ونحن في عصر البحوث العلمية فحينما يقول إننا نستغني عن مليون سائق، ما هو المستند العلمي الذي استند إليه في تقرير مثل هذه الحقيقة”.

وأوضح “نحن نعلم جميعاً أن دولاً مثل دول الخليج العربي تشابهنا كثيراً في أفكارنا وتقاليدنا وعاداتنا ومع ذلك توجد عندهم قيادة المرأة للسيارة، وبالرغم من ذلك مازال السائق الأجنبي موجوداً، بل وكل أسرة توجد فيها ثلاث نساء يقدن السيارة ومع ذلك يوجد فيها سائق أجنبي، فقضية تقليص عدد السائقين الأجانب ليست صحيحة علمياً”.

وتابع السعيدي: “كنا نتمنى من رجل اقتصادي مثل الأمير الوليد بن طلال، أن يقدم لنا دراسات اقتصادية في هذا ولا يبني كلامه على “مجرد انطباعات”، نحن في الحقيقة عندنا مشكلة كبرى وهي أننا في المملكة عدد المواليد عندنا سنويا يتجاوز 800 ألف سنوياً، وعدد السيارات التي تشترى سنوياً 800 ألف سيارة، إذن نحن في حال أن المرأة لم تقد فهذه النسبة الكبيرة تفوق عشرات المرات ما نصرفه على السائقين فالسيارة الواحدة ربما تعادل أجر ثلاثة سائقين في السنة الواحدة”.

وأكمل: “نريد من الدولة في مشروعها تقليص عدد السيارات المستوردة ونريد حتى تقليص عدد الرجال في قيادة السيارات وليس أن نضيف للرجال النساء أيضا في القيادة”.

وكان الأمير الوليد بن طلال، قد قال “إن الوقت والظروف أصبحا يستوجبان صدور قرار سياسي يحسم مسألة قيادة المرأة للسيارة ويمنح المواطنات الحق في الحصول على رخص القيادة”.

 

أضف تعليق

التعليقات (١٦)اضف تعليق

  1. ١٦
    الهمام المرولي

    بيض الله وجهك يادكتور السعيدي

  2. ١٥
    الهمام المرولي

    بيض الله وجهك يالدكتور السعيدي

  3. ١٤
    خالدي

    شلون فهمونا

  4. ١٣
    ابو فيس

    تستند لفضيحة التخفيضات والمواد الغذائية المنتهية صلاحيتها

  5. ١٢
    1

    الله يعينا

  6. ١١
    خالد

    عاش الدكتور السعيدي رد قوي مفحم

  7. ١٠
    ابوفيصل

    يمكن يريد يغطي الفضيحة في التخفيضات المواد الغذائية وغريبة لايتكلم عن الاقتصاد. المشكلة بنده فضيحة المنتيهه صلاحية. والراتب المدير المصري يفوق الوصف عن المواطن السعودي

  8. ٩
    احمد

    صدقت يادكتور وجزاك الله خير هم يريدون الفضى في البلد وزيادة الديون على المواطنين بسبب شراء النساء للسيارات ويصبح المديون الرجل والمرأة وايضاً الفوضى المرورية والحوادث وايضاً المشاكل الاجتماعية كل هذه الامور لم يتعبون انفسهم بأخذها بعين الاعتبار اهم شي ان تخرج المرأة من البيت وتجوب الشوارع

  9. ٨
    علي الحكيم المجابل

    لننظر الى شوارعنا اولا :
    سرعة / تهور / تفحيط / حوادث لا سمح الله / قيادة كثير من المواطنين سيئة جدا … الاوضاع خطرة في الشوارع 👎
    كيف نسمح بقيادة المرأة في هذه الظروف ؟؟؟

  10. ٧
    أبوالبراء

    بارك الله في علمك

    يقول الله تعالى (..قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ..}

  11. ٦
    بدر

    الله يعطيك العافيه يا دكتور

  12. ٥
    ابومحمد

    ﺇﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻭﺗﻤﻮﺕ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪﻭﺗﺒﻘﻰﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ
    ﻣﻦﻳﻤﻮﺕ ﻭﺗﻤﻮﺕ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ..ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻚ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺃﻻ‌ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺫﻧﺐ ﺟﺎﺭي .

  13. ٤
    نوير

    اولا ليس هنا نص في يحرم قيادة السيارة تانيا لا تيسوق الا عندما تكون عقوبة صارمة للمخالفين وهم كثر اين المرور من هولاء الذين يتجاوزن الاشارة الحمراء والذين يقفون على خط المشاة ويجعلونا نمر من بين السيارات ليس مهتمين والله ان كن هناك مراقبة شديده وعقوبه صارمه لاحترم الجميع قواعد المرور فكيف تسوق المراة في هذه الفوضى في بعض الاحيان نمشي في الاماكن المسموحة لكافة الناس ونجد المعاكسات وقلة الادب من الذين لايخافون الله في ايذاء الناس واعراض

  14. ٣
    مواطن مهلص

    يريد ان يفسد بالمجتمع. مثل غيره

  15. ٢
    مواطن مخلص

    يريد ان يفسد بالمجتمع. مثل غيره

  16. ١
    صالح

    تسوق ماتسوق تسوق ماتسوق…بصراحه الموضوع أخذ أكبر من حجمه.اللي تبي تسوق تسوق واللي ماتبي تسوق لاتسوق فضوها سيره ضحكتوا الناس علينا .
    يادكتور انت كفاءه علميه نحتاجك بمواضيع أكبر من كذا

المشاركة عبر
x