الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«هيئة مسلمي العراق»: قانون الحشد الشيعي استنساخ فج لتجربة إيرانية سيئة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكدت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق، الأحد، أنَّ قانون هيئة ميليشيا الحشد الشيعي، يُعتبر استنساخاً فجّاً لتجربة إيرانية سيئة الصيت، وامتداداً لمنظومة الحرس الثوري، وأداة حكومية مُكمِّلة لمهامها الطائفية العابرة للحدود.

اضافة اعلان

وأدانت الهيئة، في بيان لها، إقرار مجلس النواب العراقي قانون "الحشد"، الذي نص على أن قوات الحشد قوة رديفة إلى جانب القوات المسلحة، وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة.

واعتبرت الهيئة إقرار القانون استهانة صارخة بعشرات التقارير الدولية التي وثَّقت جرائم حرب ارتكبها الحشد ضد الإنسانية خلال العامين الماضيين.

ونبَّهت إلى أنَّ القانون جعل الحشد تكويناً عسكرياً عقائدياً يتمتع باستقلال تام عن الجيش، يستفيد من إمكانات الدولة التسليحية، والدعم المادي ليتحوَّل إلى أداة ضاربة باسم القانون بذريعة محاربة الإرهاب، وترك غالبية الشعب العراقي يعاني الفقر، والمرض، وسوء الخدمات.

وقالت الهيئة: إنَّ القانون لم يأتِ بجديد مع ما يقوم به الحشد من استهداف للعراق والعراقيين بذريعة محاربة الإرهاب، وإيغاله في اتباع السياسات الطائفية الحاقدة، وانتهاج الطرق الاستئصالية، وانتهاكاته لحقوق الإنسان الموثقة محلياً ودولياً.

وذكرت الهيئة: أنَّ قانون هيئة ميليشيا الحشد الشيعي، يعتبر الرصاصة الأخيرة للإجهاز على المؤسسة العسكرية العراقية لاستبدال الأمن العسكري والوقائي بالأمن الميليشياوي؛ استعداداً لمرحلة ما بعد الموصل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook