الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم والمشروبات الغازية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن البالغين الذين لا ينامون سوى خمس ساعات في الليلة يكونون على الأرجح ممن يشربون الصودا "المشروبات الغازية" كثيرا مقارنة مع من يحصلون على قدر أكبر من الراحة.

اضافة اعلان

وذكر الباحثون في دورية "سليب هيلث" إن الصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي. مشيرين إلى أن لكل من الصودا وقلة النوم علاقة بالبدانة وأن المشروبات المحلاة بالسكر لها صلة أيضا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وأخضع الباحثون بيانات قرابة 19 ألف بالغ للفحص ووجدوا إن نحو 13% من المشاركين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة.

وبحسب نتائج الدراسة: "ما كان يميز من ينامون عددا قليلا من الساعات هو أنهم شربوا كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر بمقدار 21% بالمقارنة مع البالغين الذين كانوا يحصلون على القدر الصحي من النوم في كل ليلة وهو سبع إلى ثمان ساعات.

وأشارت فحوص أخرى على نوع المشروب إلى أن العامل الأساسي كان مشروبات الصودا التي تحتوي على السكر والكافيين.

وقال أريك براثر، من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو "السبب الأرجح الذي يمكن أن يجعل استهلاك الصودا يؤثر سلبيا على النوم هو تناول الكافيين الذي يوجد عادة في الصودا لأن الكافيين يوقف تكون مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن شعورنا بالتعب".

وذكر عبر البريد الإلكتروني "وبالنسبة للسكر فمن المرجح أن قلة النوم تزيد من دافع المرء لتناول السكر وليس لأن السكر يؤثر سلبيا في قدرتنا على النوم"، بحسب "رويترز".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook