السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 نصائح هامة لتجنب مخاطر «التسوق» عبر الإنترنت

achatinternetnew_560332053
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

انتشر التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية؛ وذلك لسهولته وتوفيره للوقت والجهد، ولكن رغم ذلك قد تحدث بعض السلبيات والمخاطر التي لا يخلو منها التسوق عبر الإنترنت.

اضافة اعلان

ولذلك يقدم أندريه كوبوفيتش، أخصائي أمن تكنولوجيا المعلومات لدى مؤسسة "إسيت" المتخصصة في مكافحة الفيروسات، خمس نصائح من شأنها أن تساعد في تجنب عمليات النصب عبر الإنترنت:

1 - استخدم اتصالاً آمناً: لا يعتبر كل اتصال بالإنترنت آمناً بما يكفي لاستخدامه في تسديد المدفوعات عبر الإنترنت. وليس بالضرورة أن تكون شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة المتوفرة في السوق أفضل الخيارات لاستخدامها من أجل التسوق الإلكتروني. وثمة حل بديل أكثر أماناً يتمثل بالوصول إلى المتجر الإلكتروني المفضل بالنسبة لك من خلال باقة بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك.

2 - قم بحماية أجهزتك: استخدم جهازاً موثوقاً – سواء كان جهاز الكمبيوتر أو اللوحي أو الهاتف الذكي – فمن الأسهل لك رصد أي تجاوزات أو جوانب غير طبيعية في سلوك هذا الجهاز، هذا وبالإضافة إلى ذلك، تأكد من كون نظام التشغيل والبرمجيات محدثةً على الدوام؛ وذلك من أجل تجنب أي نقاط ضعف غير محمية يمكن أن يساء استخدامها.

3 - احترس من الصفقات الوهمية: عند تلقي عرض تسوق بمناسبة الأعياد يبدو أفضل من أن يكون حقيقياً، هناك فرصة كبيرة لأن يكون فعلاً غبر حقيقي. وتعتبر الصفقات الوهمية المرسلة إلى صندوق بريدك أمراً شائعاً خلال موسم نهاية العام، وتستخدم هذه الصفقات لإغراء الضحايا وجذبهم لدخول مواقع وهمية تقوم باستخراج البيانات الحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو بيانات الدخول.

4 -  تحقق دائماً من عناوين URL: في حال كان ذلك ممكناً، قم باختيار العلامات التجارية المعروفة والموثوقة التي توفر بيئة تسوق آمنة، ويمكن لها أن تساعدك على حل المشاكل المحتملة.

وحتى عند القيام بذلك، لا تتخلى عن حذرك عند رؤية علامة تجارية مشهورة؛ نظراً لأن المحتالين قادرون على إنشاء مواقع إلكترونية مزورة تبدو مطابقةً تقريباً للمواقع الأصلية.

5 - استخدم خدمات الدفع الآمنة: يكون إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أكثر أماناً عند استخدام البطاقات الائتمانية، أو وسائل الدفع الآمنة؛ نظراً لكون استخدامها لا ينطوي على أي من الأموال التي تبقيها في حساباتك الجارية أو حسابات التوفير.

وحتى في حالة التعاملات الاحتيالية، يمكن أن يتم احتساب الأضرار بصورة جزئية من قبل البنك أو مزود الخدمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook