الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مطار الملك عبدالعزيز الدولي يستقبل 150 ألف معتمر منذ بدء الموسم

image1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

كشف تقرير إحصائي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي أن إجمالي عدد المعتمرين الذين وصلوا عبر مجمع صالات الحج والعمرة حتى مساء اليوم الأربعاء بلغ 150 ألف معتمر، عبر 550 رحلة، فيما غادر منهم 20 ألف معتمر عبر 130 رحلة.

اضافة اعلان

وحسب التقرير فقد سجل قدوم المعتمرين حركة تصاعدية منذ بدء الموسم، ومن المتوقع أن تشهد خلال الأيام المقبلة زيادة ملحوظة، حيث تمثل 50% من حركة قدوم المعتمرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وأشار التقرير إلى أن المطار يعمل بطاقة تشغيلية تعادل 3 أضعاف طاقة المطار الاستيعابية الحالية والتي لا تتجاوز 9 ملايين مسافر في العام؛ وذلك يأتي نتاج ما يشهده مطار الملك عبدالعزيز الدولي من نمو مطرد في الحركة الجوية من خلال موسمي الحج والعمرة، وازدياد الحركة السياحية والاقتصادية في المملكة، ولتسارع معدلات النمو والطلب على خدمة النقل الجوي والضغط المتواصل على المطار، وزيادة عدد الشركات الناقلة الراغبة في التشغيل من وإلى المطار.

حيث قفز العدد من 60 شركة إلى نحو 82 شركة تعمل بالمطار، وتزداد خلال موسم الحج ليصل عددها إلى قرابة 98 شركة طيران مجدولة وعارضة.

وكانت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي أعلنت عن جاهزيتها العالية لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين لموسم العمرة للعام الحالي 1438هـ الذي بدأ من غرة شهر صفر الحاليّ ويمتد لنهاية الثامن عشر من شهر شوال المقبل.

ووفقاً للخطة التشغيلية لموسم العمرة فإنه من المتوقع أن يستقبل المطار أعداداً من المعتمرين تفوق العام الماضي، ويعمل مجمع صالات الحج في مرحلتي القدوم والمغادرة بطاقة استيعابية تصل إلى 1800 راكب في الساعة في مرحلة القدوم، و1700 راكب في الساعة لمرحلة المغادرة، يتم خدمتهم من قبل أكثر من 27 جهازاً حكومياً وأهلياً بكامل طاقته البشرية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، كما تتضمن الخطة تجهيز 7 صالات للقدوم و7 للمغادرة.

وبدأت كافة القطاعات الحكومية العاملة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومجمع صالات الحج والعمرة في الاستعداد لاستقبال موسم العمرة، وتوفير الخدمات التي تلبي تطلعات المسافرين.

وساهم توفر الإمكانات والتقنيات الحديثة والمساحات اللازمة لمرافق مجمع صالات الحج والعمرة في تقليص مدة إجراءات المسافرين القادمين عبر مجمع صالات الحج والعمرة من ثلاث ساعات، كما كان في الماضي، إلى 45 دقيقة كمعدل لإنهاء إجراء قدوم المعتمرين.

حيث تضمن هذه الإجراءات معايير قياسية مقننة بدءاً بوصول الرحلة إلى المطار ودخول والمعتمرين إلى صالات القدوم، حيث يتم استقبالهم من قبل منسوبي وزارة الصحة ويتلقون التعليمات والخدمات الصحية اللازمة، ثم يتجه المعتمر إلى منطقة الجوازات لإنهاء إجراءات الوصول، بعد ذلك يتوجه إلى منطقة السيور وخدمات الأمتعة لتسلم أمتعتهم مروراً بمنطقة الجمارك، ليتم استقبالهم من قبل شركة تسهيل التابعة لوزارة الحج، حيث يتم استقبالهم في منطقة البلازا وتوجيهم إلى منطقة الحافلات لنقلهم إلى مكة المكرمة.

ويبلغ إجمالي مساحة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز 510.000 متر مربع تحتوي على صالات مبنى الحجاج الشرقي الذي تقدر مساحته حوالي 90.000 متر مربع، والمنطقة المكشوفة "البلازا" ومساحتها 160.000 متر مربع، و26 موقفاً للطائرات تضم 10 جسور متحركة وموقعين لمركز العمليات وبرج المراقبة، و18 بوابة للسفر، و14 صالة لسفر المعتمرين، و143 كاونتراً للجوازات، و120 كاونتراً للجنة الحصر التابعة لوزارة الحج، و254 كاونتراً للسفر، ويبلغ طول سيور الحقائب 1.180 متراً.

كما تحتوي على صالتين لمسافري الدرجة الأولى، وصالة لكبار الزوار، وفندق يحتوي على 123 غرفة، كما تحتوي على منطقة للمطاعم والخدمات التجارية بمساحة 9.418 متراً مربعاً، ويبلغ عدد مناطق الانتظار في البلازا 20 منطقة تحتوي على 40 مصلى، و32 مجمعاً لدورات المياه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook