الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الوطنية اليمنية»: انتهاكات الحوثيين بالضالع تعدت الـ3 آلاف جريمة ضد المدنيين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

رصدت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان -عبر فريقها الميداني- بمحافظة الضالع اليمنية عن وجود 3.686 حالة انتهاك نفذتها مليشيا الحوثي والمخلوع صالح بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة في المحافظة، منذ العام 2011م وحتى العام 2016م الجاري.

اضافة اعلان

وقال فريق اللجنة الوطنية، في تقرير نشرتهُ وكالة الأنباء اليمنية ‘‘إنهم حققوا في 141 حالة انتهاك، وقاموا برصد وتوثيق 3.545 آلاف حالة انتهاك أخرى ارتكبت جميعها بحق المدنيين والممتلكات العامة والخاصة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية‘‘.

وأورد التقرير، أن الانتهاكات التي تم رصدها وتوثيقها والتحقيق فيها، ليست جميع الانتهاكات التي حدثت في محافظة الضالع، وإنما التي تمكنت اللجنة من الوصول إليها اثناء فترة النزول الميداني إلى المحافظة.

وبحسب التقرير، فإن تلك الانتهاكات التي تم رصدها وتوثيقها والتحقيق في جزء منها، تتوزع بين قتل خارج إطار القانون، وتفخيخ منازل وتفجيرها، وقصف منازل ومنشآت حكومية وتعليمية، وإخفاء قسري، وتعذيب.

وأشار التقرير، إلى أنهُ تمكن من رصد وتوثيق 226 حالة قتل لمدنيين في مديرية دمت وحدها، مفيداً بأن الضحايا قتلوا بواسطة القنص المباشر، والاستهداف بالقذائف، وانفجار الألغام.

وذكر أن الألغام التي زرعتها المليشيا الانقلابية في الطرقات العامة وداخل القرى السكنية ومزارع المواطنين في المحافظة، أسفرت عن مقتل 20 مدنياً بينهم 13 طفلا وامرأة.

وأوضح التقرير، أن عدد الجرحى من المدنيين في دمت التابعة لمحافظة الضالع، الذين تم رصد وتوثيق حالاتهم من قبل فريق اللجنة بلغ 762 جريحاً، بينهم ما يقارب 60 % نساء وأطفال، كما تم رصد وتوثيق 22 حالة اختطاف وتعذيب لمدنيين، بينهم خمسة نشطاء حقوقيين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook