الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

للحفاظ على خصوصيتك أثناء تصفح الإنترنت.. اتّبع هذه الخطوات

للحفاظ على خصوصيتك أثناء تصفح الإنترنت.. اتّبع هذه الخطوات
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ذكرت مواقع متخصصة في موضوعات التكنولوجيا، أن هناك خمس طرق يمكنك استخدامها للحفاظ على خصوصيتك على الإنترنت.

اضافة اعلان

ومنها:

1 - تغيير إعدادات المتصفح:

كل متصفح إنترنت لديه مجموعة من الإعدادات للحماية والخصوصية؛ لذا توجه إلى إعدادات المتصفح ثم قم بإجراء التغييرات التالية عليه: إعداد المتصفح بحيث يتجنب قبول ‘‘ملفات الارتباط – كوكيز‘‘ من المواقع التي لم تزرها قبل.

من الآمن قبول الكوكيز من المواقع التي تزورها دورياً، لكن يجب أن تملك الخيار لرفضها بحيث تتجنب الوقوع في خطر الضغط على رابط سيئ لموقع غير موثوق به، ثانياً قم بتفعيل إعداد حذف الكوكيز بمجرد انتهاء جلسة التصفح الخاصة بك أو إغلاقك لنافذة المتصفح.

توجد أيضاً إضافة باسم HTTPS Everywhere لزيادة درجة الحماية، حيث تقوم بتشفير الاتصال بين حاسوبك والسيرفر الذي تحاول الاتصال به؛ وبالتالي الحفاظ على خصوصية بياناتك قدر الإمكان، بحسب "عالم التقنية".

2 - تغيير إعدادات الشبكات الاجتماعية

"فيسبوك"، و"تويتر"، و"إنستجرام" لديها جميعاً إعدادات خصوصية يتم تحديثها دورياً سواء على إصدار سطح المكتب، أو إصدار الجوالات، وإذا كُنت لم تنظر على إعدادات الخصوصية منذ عام أو أكثر ربما حان الوقت للقيام بذلك.

توجه إلى قسم إعدادات الخصوصية في الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها ثم حدد حجم المعلومات التي يتم مشاركتها مع الأصدقاء والغرباء وحدّث الإعدادات بحيث تتوافق مع رغبتك.

إعدادات "فيسبوك" قد تبدو صعبة للبعض؛ لذا ينصح دائماً باستخدام خيار "تصفُّح الصفحة الشخصية كزائر" حتى ترى حجم المعلومات الخاصة بك التي يتم مشاركتها مع الغرباء من غير الأصدقاء.

ويُنصح أيضاً بالاطلاع على سياسة الخصوصية لكل شبكة اجتماعية على حدة حتى تكون على دراية كاملة بما يُمكن للشبكات الاجتماعية مشاركته من بياناتك مع أطراف أخرى.

3 - استخدام خاصية التحقق الثنائي:

التحقق الثنائي قد يعني الفارق بين البيانات الآمنة والمُعرضة للاختراق بشكل كامل، ويجب عليك إضافة هذه الميزة إلى بريدك الإلكتروني الرئيسي وجميع الخدمات الأخرى التي توفر هذه الخاصية، وفي الوقت الحالي هذا يشمل كلاً من: جوجل، ومايكروسوفت، و"فيسبوك"، و"تويتر"، وغيرها من الشبكات الاجتماعية والخدمات الرقمية.

قد يبدو استخدام التحقق الثنائي مقلقاً للراحة، لكنّه يرفع من درجة حماية بياناتك بشكل كبير، على الأقل ستكون على دراية إذا ما قام أحد ما باختراق حسابك.

إذا لم تكن محبذاً لاستخدام التحقق الثنائي - بالرغم من كل ما فيه من فوائد - يُمكنك استخدام كلمات مرور قوية، وربما استخدام VPN أيضاً لحماية الآي بي الخاص بك ومنع المخترقين من تهديد موقعك.

4 - تنصيب برنامج حماية:

برامج التجسس والبرمجيات الخبيثة تُهدد حماية الإنترنت بشكل كبير ولا يجب عليك الدخول إلى الإنترنت، إلّا ولديك نوع ما من الحماية من هذه التهديدات البرمجية.

في هذه الحالة يُنصح بتنصيب برنامج حماية من إحدى الشركات الشهيرة على حاسوبك وأجهزتك الجوالة أيضاً، مثل: شركة مكافي، أو سيمانتك، أو كاسبرسكي، أو غيرها من الشركات الشهيرة في هذا المجال.

يجب أن تتوقف عن النقر على النوافذ المنبثقة تماماً مهما كانت مغرية للنقر عليها، وابتعد عن الروابط غير الموثوق بها، وأي موقع إنترنت يوجهك إلى مكان ما رغماً عن إرادتك قم بإغلاقه فوراً دون تردد، وأثناء تحميل الملفات تأكد من المصادر.

5 - تحديث النظام دورياً:

تصل تحديثات النظام في كثير من الأحيان بالوقت الأسوأ على الإطلاق، وفي أغلب هذه الأحيان فإن تأجيل التحديثات ليوم أو أكثر، إجراء خاطئ للغاية.

تحديثات النظام - سواء على الحاسوب أو الجوال - تأتي بالعديد من المزايا، وبعيداً عن التحسينات وزيادة استقرار وأداء النظام، تجلب معها أيضاً حماية أمنية إضافية، وإغلاق للكثير من الثغرات التي يتم اكتشافها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook