الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تدريب فئران ضخمة لكشف الألغام في تنزانيا

فئران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

تقوم منظمة "أبوبو" التي تتخذ من تنزانيا مقراً لها، ولها الريادة في استخدام الفئران الأفريقية، بتدريب فئران ضخمة الحجم وذلك للبحث عن الألغام.

اضافة اعلان

ويتولى البرنامج تدريب الفئران ضخمة الحجم على استخدام أنوفها في كشف الألغام الأرضية، ورصد السل لدى البشر وأيضا حماية حيوانات أخرى وذلك باكتشاف أعضاء الحيوانات التي يتم تهريبها بصورة غير قانونية من موانئ القارة، بحسب "رويترز".

ويأتي هذا التدريب في إطار مشروع تموله الولايات المتحدة، ولا يزال في مراحله الأولى ويجري فيه تدريب فئران ولدت في أكتوبر على الصعود على حاويات شحن بحثاً عن قشور حيوان النانجولين "آكل النمل المدرع".

ويهدف المشروع إلى الإثبات بحلول أواخر 2017 أن حاسة الشم القوية للفئران تمكنها من تمييز المكونات التي يتم الاتجار فيها بشكل غير قانوني حتى إذا كانت مخبأة في قهوة أو غيرها من المواد التي لها رائحة في حاويات قبل شحنها في السفن للتصدير.

وذكرت كيرستي برينب التي تؤيد منظمتها "صندوق الحياة البرية المعرضة للخطر" فكرة استخدام الفئران في تعقب التجارة غير القانونية في الحياة البرية، قائلة: "أعتقد بقوة أننا سنستطيع إثبات أن الفئران تقدر على ذلك."

وكان حيوان البانجولين وهو من الثدييات ومهدد بالانقراض لقشوره النادرة التي لها سوق رائجة في آسيا الهدف الأول للمشروع بسبب رائحته القوية مقارنة بالعاج أو قرون وحيد القرن وهو ما يمنح الفئران فرصة للنجاح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook