شرطة الرياض: الإطاحة بـ5 أشخاص امتهنوا سرقة المقيمين تحت تهديد السلاحتوقعات بأمطار غزيرة وجريان للسيول في عسير.. تنبيهات مهمة من الدفاع المدني«شؤون الحرمين» تُعلن عن وظائف شاغرة لحملة الماجستير والدكتوراه.. الشروط ورابط التقديم«أبشر»: عودة خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية للعمل بعد إصلاح الخلل الفني3 آلاف ريال شهرياً.. بدء صرف مخصصات دعم المواطنين العاملين في أنشطة «نقل الركاب»الذهب يستقر عند أعلى مستوى له منذ 8 سنواتبأكثر من 3 آلاف منشطٍ توعوي.. «هيئة المدينة» تُفعل مشاركتها بحملة «خذوا حذركم»ماذا تفعل إذا وجدت هذه الإصابة بذبيحة الأغنام؟!«الجوازات»: الإعلان عن آلية تمديد المبادرات المتعلقة بتأشيرات وإقامات الوافدين قريباًإليك.. الكمية المناسبة من خل التفاح لإنقاص الوزنهل سيتم إيقاف عمل قطاري الحرمين والمشاعر خلال حج هذا العام؟.. «النقل» توضح«التأمينات الاجتماعية» توضح: شرط أساسي لاستحقاق المعاش قبل سن الـ60
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 16 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:40 ص
الشروق
05:10 ص
الظهر
11:58 ص
العصر
03:20 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

9 نصائح ذهبية لتفادي مخاطر «المضادات الحيوية»

9 نصائح ذهبية لتفادي مخاطر «المضادات الحيوية»
0

تواصل – وكالات:

يتناول كافّة المرضى المضادات الحيوية عندما يتعرضون للعدوى، ورغم أن هذه الأدوية أصبحت ضرورية للحماية من البكتريا إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، ولتقليل تلك الآثار غير المرغوبة، عليك أن تحرص على تذكّر هذه الأشياء:

* المضاد الحيوي لا يعالج الفيروسات، وإنما البكتريا. فلا يجدي المضاد الحيوي في علاج فطريات الجلد.

* الوصفة الشائعة لتناول المضاد الحيوي هي تناوله مرتين أو 3 مرات في اليوم. لا ينبغي أن يقوم المريض بتعديل الوصفة؛ لأن ذلك يؤثر على عملية الهضم.

* لا يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي إلا بعد تناول كل الجرعة الموصوفة من الطبيب. حتى عندما تشعر بتحسن عليك استكمال الدواء.

* يُفضّل تناول المضاد الحيوي بعد الوجبات، وفي بعض الحالات قد يوصي الطبيب بتناوله قبل الأكل. في الحالتين تجنّب تناول البهارات والتوابل الحارة أثناء فترة تعاطي المضاد الحيوي.

* يهاجم المضاد الحيوي البكتريا الصديقة التي توجد في الأمعاء، والتي تقوم بدور هام في عملية الهضم؛ لذا تناول الأطعمة الغنية بالبكتريا الصديقة (البروبيوتك) مثل اللبن (الزبادي) لتعويض تأثير المضاد الحيوي.

* يزداد جفاف الجسم عند تناول المضاد الحيوي؛ ولذلك فاحرص على شرب لترين أو 3 لترات من الماء والسوائل كل يوم أثناء تناول المضاد الحيوي.

* احرص على أكل الأطعمة سهلة الهضم، قليلة الملح، وتجنّب الأكلات الغنية بالزيت، والأفضل تناول وجبات متوسطة وصغيرة الحجم، خلال فترة تعاطي المضاد الحيوي.

* يمكن تناول مضادات الحموضة والفيتامينات أثناء تناول المضاد الحيوي، لكن تجنّب مكمّلات الحديد.

* إذا أصبت بإمساك أو إسهال بعد تناول المضاد الحيوي لا تتوقف. راجع الطبيب إذا كانت الحالة شديدة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x