الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لتطوير ثقافة المستمع.. «الإنتاج الصوتي» يقضي على الرتابة والجمود بـ800 حلقة هادفة

م . رياض بن ناصر الفريجي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - تقرير:

في خطوة منه لسد العجز الناقص في السوق، وتلبية احتياجات الجماهير، الذين يرغبون في الاستماع لموضوعات إذاعية متنوعة بعيدة عن جو الرتابة المعتاد في الإذاعة، قرر مركز الإنتاج الصوتي إنتاج 800 حلقة إذاعية مختلفة المضمون؛ سعياً منه لرضا جماهيره على كافة المستويات والأصعدة، خاصة على المستوى الشرعي، الذي يمثل 50% من جملة الحلقات، فضلاً عن البرامج الثقافية، والتربوية، والتطويرية، وموضوعات أخرى، تهم المستمع وتلبي طموحاته.

اضافة اعلان

إنشاء الحلقات الإذاعية الجديدة بالمركز؛ جاء بسبب شح البرامج الإذاعية الهادفة ذات المحتوى القيّم والقِيَمي، ولتعويض هدر الوقت الذي يقضيه المواطنون في الطريق لقضاء حوائجهم، والذي بات يمثل جزءاً كبيراً من حياتهم اليومية.

قد تتفق الإذاعات جميعها في بعض المعايير لإخراج المضمون في صورة راقية، لكن المعايير التي وضعها المركز والتي قد تكون في ظاهرها صعبة وقاسية، إلا أنها في النهاية ستساهم في إخراج حلقات إذاعية إبداعية ترضي المواطن في الداخل، والمستمع العربي في الخارج، وهذه المعايير شملت المقدمين، والمذيعين، وحتى ضيوف الحلقات وُضعت لهم شروط عدة، لتفادي أزمة بعض الضيوف غير المتخصصين والذين يظهر بعضهم بصفة مستمرة عبر أثير الإذاعات.

تاريخ المركز ليس جديداً لكنه قديم، فقد أنتج أكثر من ١٠ آلاف دقيقة صوتية خلال سنتين فقط، نفذ فيها أكثر من ٥٠ برنامجاً إذاعياً، أبرزها وصفة إيجابية للدكتور خالد المنيف، وهذا ديننا للدكتور عبدالرحمن المحمود، ومن صحيح السيرة للدكتور إبراهيم إسماعيل، وأبناؤنا ثروة للدكتور محمد الشريم، وتحت المجهر للأستاذ شلاش الضبعان، ويروي لنا للدكتور أحمد الطويان، والنجاح لغة للدكتور صالح الدقلة، وشمائل للأستاذ عبدالرحمن الشايع، التي عرضت على عدد من الإذاعات المحلية والخليجية والعربية.

كان لا بد من الإشارة هنا إلى أن مقترح الحلقات الجديدة، جاء من مؤسسة "رياض الإعلام" إلى مؤسسة السبيعي الخيرية، التي تبنت الموضوع؛ لذا لم يستغرق التجهيز لديها وقتاً قصيراً، إلا وتم الانتهاء منه نظراً لخبرة المؤسسة، العريقة في مجال الإنتاج الصوتي لينطلق المركز في الربع الأول من عام ١٤٣٦ هـ.

يقول المشرف العام على مركز الإنتاج الصوتي، المهندس رياض الفريجي: "إن المركز يهدف لبث مضمون قيمي سنوي هادف، يضم بين جنباته محتوى جميلاً يمد الإذاعة بالمواد الصوتية ذات الطابع المثري لبثها عبر أثير الإذاعات في المملكة والعالم العربي".

وأشار إلى أن المركز، يستهدف المجتمع المسلم؛ وذلك لسد النقص وتلبية حاجة الجماهير في تنوع البرامج الإذاعية، علاوة على إبراز الكفاءات المغموسة والأصوات المدفونة، مضيفاً أنه يستهدف كذلك على المدى البعيد إقامة شراكات استراتيجية مع أهم الإذاعات في العالم العربي لتغذية محتواها، واستهداف الإذاعات الهادفة وذات المحتوى المحافظ في العالم الإسلامي وبعدة لغات، وأخيراً إعادة صياغة مفهوم البديل الصوتي.

الإذاعات المستهدفة

وبين الفريجي أن هناك معايير للإذاعات المستهدفة منها: أن يكون بثها في العالم العربي، وباللغة العربية أو الإنجليزية، وأن يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، وأن تكون إسلامية الطرح، منها إذاعات: القرآن الكريم السعودية، ونداء الإسلام، والرياض (البرنامج العام)، و" YOU " FM، وMIX" FM "، وPANORAMA" FM"، و" ألف ألف " FM، و"MBC" FM، والإنجليزية بالرياض، وجدة (البرنامج الثاني)، و"روتانا " FM، والشارقة للقرآن الكريم، وسلطنة عمان، وقطر، ودبي، والبحرين، والكويت.

معايير شاملة

وعن معايير المواد الإذاعية المنتجة، أكد أنها تشمل: المكتوبة على يد مختص أكاديمي في المجال أو مطلع، وألا تتجاوز مدة تسجيل البرامج عن ساعة ولا تقل عن عشر دقائق، أما الفواصل فلا تتجاوز مدة تسجيلها ثلاث دقائق ولا تقل عن نصف دقيقة، وأن يقتصر في إنتاجها على البديل الصوتي أو الأصوات الطبيعية.

ولفت إلى أن البرامج الشرعية تمثل 50% من مجمل ساعات الإنتاج، بينما تمثل البرامج الثقافية 20%، وتمثل البرامج الأخرى 15% والتي ستتناول التصنيفات الموضوعية، فيما تمثل الفواصل نسبة الـ 15% المتبقية من مجمل ساعات الإنتاج.

أما الكفاءات المستقطبة للعمل، فأوضح أن لكلٍ منها معايير: فالضيف لا يقل مؤهله عن البكالوريوس، أو أن يكون مدرباً معتمداً في مجاله، والملقي والمقدم لا يقل عمر كل منهما عن 18 سنة، وأن يتجاوز كل منهما اختباري الكفاءة اللغوية والصوتية، ومهندس الصوت يُشترط أن تتجاوز خبرته عشر سنوات، بينما الموزع يجب أن تتجاوز خبرته ثلاث سنوات فقط.

مراحل الإنتاج

وعن مراحل الإنتاج، أوضح أن هناك خمس مراحل لإنتاج المواد الإذاعية: أولاها لمدة ثلاثة أشهر، ويتم فيها تسجيل الدفعة الأولى من المواد، وثانيتها لمدة ثلاثة أشهر، ويتم فيها تسجيل الدفعة الثانية وتوزيع الدفعة الأولى، وثالثتها لمدة ثلاثة أشهر، وفيها تسجيل الدفعة الثالثة، وتوزيع الدفعة الثانية، والمرحلة الرابعة لمدة ثلاث أشهر، وفيها تسجيل الدفعة الرابعة، وتوزيع الدفعة الثالثة والرابعة، أما المرحلة الخامسة فمداها مفتوح، وفيها توزيع المواد التي لم تبث.

فريق الإنتاج

وأشار إلى أن فريق الإنتاج يتكون من: المشرف العام ومهمته استجلاب صناع المحتوى وصناعته، والمساعد ويتولى تنسيق مواعيد التسجيل، والتنسيق مع المقدمين والملقين والإخراج، وثالثاً المهندس ومهمته تسجيل وضبط المحتوى، وأخيراً الموزع ويتولى توزيع المحتوى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook