السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طفلة سعودية تخترع «قلما مضيئا» للكشف عن كسور العظام

itex-logo-16-500x183
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

وصلت طفلة سعودية تبلغ من العمر 10 أعوام إلى العالمية باختراع جهاز عبارة عن قلم مضيء يكتشف كسور العظام في جسم الإنسان، بطريقة التمرير على الجسم، لتنال به الميدالية الذهبية في معرض "Itex2016" في ماليزيا، والميدالية الفضية في معرض "Kiwi2016" في كوريا الجنوبية.

اضافة اعلان

بدأت الطفلة كادي بنت عبدالله الضويحي، طالبة الصف الرابع الابتدائي في مدينة الرياض، حلم الاختراع وعمرها 6 سنوات حينما كانت تتمعن في ألعابها الإلكترونية وتفكك أجزائها، ليصبح الأمر ولعاً حين زارت مع والدتها معرض "ابتكار 2013" الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وشركة أرامكو في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار "بالابتكار نبني مجتمعاً معرفياً".

وتطمح الطفلة كادي في أن تصبح طبيبة مختّصة في مجال جراحة العظام في العام 2030، حيث بدأت مشوارها نحو تحقيق هذا الحلم، بفكرة  بسيطة لجهاز يستطيع التعرف على ألوان الملابس لمساعدة المكفوفين، لكنها توقفت عن الاستمرار فيه بعد أن علمت أنه قدم في معرض الابتكار 2014، لتذهب بروح العزيمة والتحدي إلى مشروعها الخاص بكسور العظام، وفقا لـ"الحياة".

وعملت كادي على تطوير نفسها بمساعدة والديها، فحوّلت أفكارها الصغيرة إلى نماذج طفولية مرسومة من خلال استخدام القطع الإلكترونية للعب الأطفال، حتى وصلت إلى العالمية من خلال اختراعها قلم مضيء يساعد في الكشف عن كسور العظام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook