الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: مسكنات «أيبوبروفين» ليست آمنة لمرضى القلب

screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قالت دراسة جديدة، نُشرت في دورية "نيوإنجلاند ميديسن" الطبية، إن مسكنات أيبوبروفين تعتبر شائعة الاستخدام، وينصح بها الأطباء عادة لأنها لطيفة التأثير على المعدة، لكنها في الوقت ذاته تؤثر على صحة القلب، إذا استخدمها مرضى القلب لفترة طويلة.

اضافة اعلان

وتُستخدم مسكنات أيبوبروفين لتخفيف آلام الصداع والظهر، وتسكين الآلام الناتجة عن الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل والروماتويد، حيث كانت شركة فايزر المنتجة للأيبوبروفين قد طرحت مؤخراً أنواعاً جديدة من هذه المسكنات يفترض أن آثارها الجانبية أقل، لكن تبين أن لها أضرار خطيرة على مرضى القلب.

وتم سحب الأنواع الجديدة بعدما بينت دراسة أنها تضر القلب، وتبقى نوع واحد فقط هو "سليبركس" والذي يُتداول أحياناً تحت مسمّى "سليكوكسيب"، لكن دعت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية إلى إجراء مزيد من الدراسات حول مكسنات أيبوبروفين للتأكد من آثارها الجانبية.

وأظهرت نتائج الدراسة الجديدة التي فحصت البيانات الطبية لـ 24 ألف مريض بالقلب أن تناول مسكنات أيبوبروفين لفترة قصيرة لا يمثل خطراً سواء على القلب أو الكليتين.

وتبين أن تناول هذه المسكنات لفترة طويلة عند وصفها في حالات التهاب المفاصل والروماتويد يهدد بالإصابة بأزمة قلبية. وحذّرت نتائج الدراسة من أن تناول مرضى التهاب المفاصل لمسكنات أيبوبروفين لمدة سنتين يزيد خطر الإصابة بأزمة قلبية في السنة الثالثة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook