الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صيدلانية: غالبية الأخطاء الطبية تتمثل في «الدوائية»

صيدلانية: غالبية الأخطاء الطبية تتمثل في «الدوائية»
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

قالت الصيدلانية أماني آل شعبان، مديرة الخدمات الصيدلية في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب، اليوم الأحد: إن غالبية الأخطاء الطبية تتمثل بالأخطاء الدوائية، مؤكدةً العمل على تحديد أسبابها وتفاديها.

اضافة اعلان

وأضافت "آل شبعان": أن موضوعات مؤتمر الصيدلة داخل المؤتمر الثامن لطب وجراحة القلب الذي يقيمه المركز، جديدة ولم تطرح من قبل، وتستهدف كامل الفريق الطبي الذي يتعامل مع المرضى من أطباء وتمريض وصيادلة تحت عنوان: (الرقي بالمستوى الصيدلي في مراكز القلب).

وأشارت إلى أن هناك أربعة مواضيع أساسية ستطرح خلال المؤتمر، أولها يهدف لرفع مستوى الخدمات الصيدلية في مراكز القلب المتخصصة للحد من الأخطاء الدوائية. وبما أن مرضى القلب شديدو الحساسية للدواء وكبار في السن غالباً، فالمواضيع المطروحة بهذا الصدد تسعى لتطوير الصيدلي لتفادي الأخطاء الطبية، وضبط رحلة الدواء للمريض من لحظة كتابة الوصفة الطبية من قبل الطبيب المعالج وحتى صرفها من قبل الصيدلي، فالخطأ قد يحدث في أي مرحلة خلال هذه الرحلة لذا لا بد من تحديد سبب حدوث الخطأ وكيفية تطوير العمل لتجنبه.

وتابعت: أما الموضوع الثاني فسيدرس استخدام المضادات الحيوية لمرضى القلب ومخاطر سوء استخدامها ووصفها بشكل خاطئ، حيث إن وصفها من قبل الطبيب بشكل غير مدروس ينعكس سلباً على صحة المريض، وسيتم طرح سياسات العمل الحديثة وكيفية تطبيقها في الممارسة العملية لمراكز القلب؛ وذلك للحد من سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأكملت "آل شعبان" قائلةً: إنه فيما يهدف الموضوع الثالث إلى تطوير الممارسين الطبيين من أطباء وممرضين وصيادلة للرقي بالخدمات الطبية عن طريق تحويل النظريات المعتمدة طبياً إلى تطبيق عملي، يتضمن الموضوع الربع من المؤتمر عمل عيادة التخثر (مضادات التجلط) وهي من أحدث التطبيقات الطبية عالمياً تحت إشراف صيدلي، حيث يعمل الصيادلة على مراقبة المرضى الذي يخضعون للعلاج بأدوية السيولة، وتحديد جرعات الدواء حسب معايير وسياسات معتمدة عالمياً، حيث إن هذه الخدمة الصيدلية المقدمة للمرضى توفر الوقت والجهد، وهي أكثر سلامة للمرضى مما سبق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook