مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 4 رجب 1441 هجريا
الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:26 م
المغرب
05:55 م
العشاء
07:25 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

العريفي: إلغاء «القوامة» الهدف الرئيس للمطالبين بنزع الولاية

العريفي: إلغاء «القوامة» الهدف الرئيس للمطالبين بنزع الولاية
2

تواصل – سعود الخالد:

قال الداعية الدكتور محمد العريفي “إن أكثر المطالبين بنزع الولاية، إنما يقصدون رفع القوامة لا الولاية”، موضحا أن قوامة الرجل على امراته هي تكليف وليست تشريفا، لعموم الأحاديث الواردة عن كون الرجل راع على أهل بيته، وفي هذا يقول القرآن الكريم “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً” وهذه تسمى قوامة مسؤولية.

وفرّق العريفي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم بين القوامة والولاية قائلا “القوامة مسؤولية الرجل عن زوجته وأبنائه، والولاية تولية بنته أو غيرها”.

مستنكرًا على من يقول “بأن القوامة ليست قضية دينية ويطالب بإلغائها ونزع الولاية معها”، مضيفًا، هذا انتقاص لحكم شرعي وتعدّ على قوله تعالى “الرجال قوامون على النساء”.

وأوضح، أن قوامة الرجل على المرأة لا تعني إلغاء دورها وتهميش مكانتها، فمكانة مدير المدرسة لا تلغي بالتبعية مكانة المعلم والطالب، ويحمل على هذا قوامة الأب والزوج فهي أيضا لا تلغى مكانة بقية الأهل.

وعن حدود حرية المرأة، أكد العريفي، أنها حرة في مالها، وحياتها، والموافقة على زواجها، ومعنى ولاية الأب أو غيره لعقد زواجها، هو تكريم لها ومسؤولية يتحملها معها وخدمة لها وليس انتقاصا من مكانتها.

وقال “ليس على المرأة ولاية في التصرف بمالها ولا اختيار عملها ولا لبسها وطعامها وشرابها، الا أن تقع في سفه أو محرم فتمنع كما يمنع غيرها”.

وأضاف “الولاية على المرأة تشترط لعقد زواجها، ومن دعا لإلغاءها خالف قوله “فانكحوهن بإذن أهلهن وإن تشدد وليها وضايقها نقلت الولاية لغيره”.

وبين أن “التصرفات السيئة الظالمة لبعض الأولياء لا تعني أن نلقي حكماً شرعياً وشرطا من شروط الزواج الولي، بل تنزع الولاية من المخطئ وتوكل لغيره.

وأكمل “كما لو أخطأ طبيب فلا نلغي المستشفيات ولو قصر مدرس لا نلغي المدارس، فلا تلغى الولاية الشرعية تأثرا بأخطاء من استعملها ظلماً وعدواناً.

واختتم حديثه قائلا “يغلب على ظني أن كثيرا ممن يتكلمون عن الولاية، لم يقرأوا أحكامها الشرعية ولا فائدتها للمرأة، أنما ظن أنها تقييد لها واستعباد، وهذا ما نستعيذ الله.

cxahnkgxuaagha6

أضف تعليق

التعليقات (٢)اضف تعليق

  1. ٢
    ابوبدر

    جزاك الله خير ياشيخ وحنا معك فيماتقول وهذا معروف شرعاً وطبعاً
    والقوامه والولايه ليس مضايقة لها وإنما تشريفاً لها وحفضاً لحقها الشخصي ويكفينا قول الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء )
    وقوله تعالى ( فانكحوهن بإذن أهلهن) ومن يطالب بإسقاط الولايه والقوامه على النساء فهو إما جاهل أو يريد أن تخرج المراءه من كرامتها لكي تصبح فريسة سهله
    ونحن مسلمين نرجع للقرآن والسنه ولايمكن أن نتركها ولنا غيره على نسائنا ولانقبل لهذه الدعوه السافره

  2. ١
    ماجد المعلم

    جزاك الله خيراً ش محمد وهذا أمر من أمور الشريعة الثابتة والمسلّمة

    وهكذا نريدك مع بقية مشايخنا تعتنون أكثر پمناصحة مجتمعنا فيما يتغلغل فيه من مشاريع التغريب وخاصة أمور النساء وفتنتها من اختلاط وغيره

    ليت كل مشايخنا يوحدون جهدهم في هذا الخطب العظيم

المشاركة عبر
x