الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران تختبر «ترامب» بزيادة «الماء الثقيل» في مفاعلاتها

مفاعل نووي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

كشف مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، عن قيام إيران بتجميع ماء ثقيل يستخدم في مفاعلات مثيرة للجدل أكثر قليلا مما هو متفق عليه بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية الست.

اضافة اعلان

وأكدت الوكالة، أنّ إيران تعتزم تصدير بعضا من الماء الثقيل ليكون مخزونها من هذه المادة وفقا لما هو منصوص عليه في الاتفاق الذي بدا سريانه في مطلع العام الحالي، ويهدف إلى كبح برنامجها النووي .

وتمتلك إيران حاليا 1.130 طنا من الماء الثقيل يمكن استخدامها للسيطرة على التفاعلات النووية في المفاعلات التي تنتج بلوتونيوم من الذي يستخدم في صنع أسلحة كمنتج جانبي، بزيادة 100كيلوجرام عن الحد المتفق عليه مع الدول الست وهى أمريكا، وفرنسا، وألمانيا، وروسيا، والصين

وأعرب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في تقرير كتبه، عن مخاوف تتعلّق بمخزون إيران من الماء الثقيل لنائب الرئيس الإيراني، وكبير المسؤولين النوويين على أكبر صالحي.

وجاء التقرير بعد ساعات من فوز دونالد ترامب، في الإنتخابات الرئاسية، الذي أعرب عن شكوك في الاتفاق النووي الذي أسفر عن إلغاء العقوبات ضد إيران. يذكر أن ترامب كان قد هدّد بإلغاء الاتفاق .

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook