الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

15 كيلو أنفاق أرضية لربط منظومة خدمات المشاعر المقدسة

هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

تدرس هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة، التنسيق بين الجهات التطويرية والاستشارية والأمنية؛ للبت في مشاريع تطوير المشاعر في مقدمتها نفق يخترق المشاعر بداية من شرق عرفات، حتى شمال منى بطول 15 كيلو، ليرتبط بنفق سوق العرب المجاور لمنشأة الجمرات.

اضافة اعلان

وقال المتحدث الرسمي للهيئة، المهندس جلال كعكي: إن الهيئة خلال هذه المرحلة تعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها الأمن العام، مبيناً أن جميع التفاصيل سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل، بحسب صحيفة "مكة".

وشملت أبرز تلك التوصيات العامة للمخطط الشامل لتطوير المشاعر، الذي ينتظر الاعتماد النهائي للكشف عنه وبدء مراحل العمل فيه: زيادة عدد مساكن الحجاج مع مراعاة وتوفير المرافق والخدمات المخصصة للاستخدام الموقت لحجاج المكوث الموقت بمشعر منى؛ وذلك لتحرير الفراغ المفتوح والخدمات المحجوزة لحجاج الإقامة الطويلة.

وتضمنت التوصيات: تطوير المباني على سفوح الجبال لزيادة المساكن، وخدمات الحجاج، مع توفير شبكة مواصلات على طول قاعدة الجبال في منى ومزدلفة، ودمج المباني الشريطية مع الحافلات الترددية الموجودة وأنفاق الخدمة المقترحة، وكورنيش المشاة المقترح، ومحطات المترو القائمة، وشرفات الخيام القائمة، ونقاط الوصول إلى الجمرات.

كما شملت: اقتراح عمل منطقة محددة مخصصة للمشاة فقط تدعى "محور المشاعر"، مع حماية هذه المناطق باعتبارها السمة الرئيسة لممر الحج، مع ربطها بنفق الخدمات المقترح بطول المشاعر.

وأوصت الهيئة بتطوير وتحسين أنظمة النقل والحركة من خلال إنشاء محاور وممرات لحركة المشاة، مثل: محور المشاعر، وتوسيع وتطوير أنظمة المترو، والحافلات الترددية ورفع كفاءتها، وتدعيم وصلات المشاة بين العزيزية ومشعر منى.

كما جاء في التوصيات: إنشاء محور نفق الخدمة الأساسي على طول المشاعر من منى إلى عرفات؛ من أجل الوصول دون انقطاع لخدمات التوصيل وسيارات الطوارئ، وتطوير مشعر مزدلفة، وتوفير وسائل الراحة بحيث يمكن استخدامها من قبل الحجاج، وتوفير الخدمات العامة الضرورية لخدمة الحجاج بالإعداد والتوزيع المناسبين.

وتضمنت التوصيات أيضاً: التنسيق في عرفات بين مناطق مخيمات الحجاج والمترو، ومناطق الحافلات الترددية، والخدمات مع المحافظة على الوصلات بينها وبين جبل الرحمة ومسجد نمرة، ومحور المشاعر لحركة المشاة، وإدخال تحسينات على المرافق العامة والبنية التحتية فيما يخص شبكات المياه، والصرف الصحي، ودورات المياه، وتصريف السيول، ونقل النفايات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook