السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد تهديدات «ترامب».. خبير أمني يُقدّم نصائح لتجنّب التجسس الإلكتروني

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

قدّم الرئيس التنفيذي لشركة سايبركوف للأمن الإلكتروني، والخبير بأمن المعلومات، عبدالله العلي، مجموعة نصائح لحماية الأجهزة الإلكترونية من التجسس والإختراق، وذلك من خلال تغريدات متتالية على صفحته الرسمية في "تويتر".

اضافة اعلان

وحملت تغريدات العلي، عنوان "كيف تحمي نفسك من التجسس والإختراقات إذا فاز ترامب بالإنتخابات"، على خلفية تصريحات الأخير بحق أمريكا في التجسس، واختراق الأجهزة للحفاظ على أمنها ومحاربة الإرهاب، وما تملكه من قدرات تقنية ومبررات قانونية للتجسّس.

وأكد العلي، أنّ أهم الخدمات التي يجب تغييرها هي متصفح جوجل Chrome خاصة مع التسجيل بالإميل الخاص بجوجل عند الدخول، ناصحا استبدله بمتصفح Yandex Browser الروسي، سريع وآمن ولايتبع واشنطن، مشيرًا إلى أن "التصفح بـChrome مع تسجيل الدخول هو إنتهاك كبير للخصوصة ويجمع معلومات هائلة لاتتخيلها، فلا تسجل دخولك للـ Gmail أثناء التصفح اواستخدم Yandex".

ونصح الخبير الأمني، باستبدال الإيميل الشخصي بأحد مواقع التراسل الآتية، ProtonMail السويسري الآمن أوTutanota الألماني أوGhostMail أوYandex، واستبدال المحادثات الهامة والسرية عبر الـWhatsApp، ببرامج أكثر أمانًا مثل Theema أو Telegam أو Signal مع استخدام ميزة المحادثة السرية فقط.

وعن المحادثات الصوتية، نصح العلي، باستخدام البرامج التالية مثل Linphone او Swisscom أو SafeUM أو SeeCrypt لأنها غير أمريكية وتشفيرها مختلف عن بعض، مؤكدا على ضرورة الإبتعاد عن خدمات الكلاود الأمريكية، واستخدام MEGA أوSync.)com الكندية أوpCloud السويسرية أوYandexDisk اوBoxCryptor اوTresorit.

وأكد الخبير الأمني، على ضرورة استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات مثل DrWeb Security Space الروسي و Zemana AntiLogger التركي أوKaspersky او BitDefender، ولأجهزة الآندرويد يمكن استخدام DrWeb Security Space بالإضافة لـZemana Mobile Security ومتصفح مثل Firefox و Yandex.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook