الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لاستخراج صكوك إلكترونية.. توجيهات للمؤسسات الحكومية بحصر ممتلكاتها

ec20161108_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

صدرت توجيهات عُليا إلى جميع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية بحصر جميع الأراضي البيض والمباني والمرافق الحكومية والعامة المستغلة وغير المستغلة، وذلك تمهيداً لاستخراج صكوك إلكترونية والعنوان الوطني الخاص لكل عقار.

اضافة اعلان

وقالت مصادر مطلعة: إن التوجيهات تضمنت بأن تعمل كل جهة حكومية على استخراج مخطط كروركي لجميع عقاراتها وأراضيها ومبانيها، على أن تقدم وزارة الشؤون البلدية والقروية المساندة والدعم لإصدار هذه الكروكيات، بحسب "الجزيرة".

وأضافت: أن التوجيهات تضمنت أيضًا قيام كل جهة باستخراج صكوك إلكترونية لأراضيها ومبانيها بما في ذلك الأراضي والمباني التي لها صكوك قديمة، على أن تقدم وزارة العدل المساندة والدعم لإصدار هذه الصكوك الإلكترونية.

وأشارت المصادر إلى أن التوجيهات شملت أن تعمل كل جهة حكومية على استخراج العنوان الوطني الخاص لكل عقار وذلك بالتنسيق مع مؤسسة البريد، وأيضاً التأكيد على كل جهة من الحصول على رقم مطالبة من شركة الكهرباء الخاصة بأراضيها التي عليها مبانٍ وذلك بالتنسيق مع الشركة، وكذلك التشديد على كل جهة حكومية باتخاذ ما يلزم لإكمال بياناتها في نظام حصر الأراضي وإدخالها والإفصاح عن المعلومات المطلوبة الخاصة بأراضيها ومبانيها.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن التوجيهات العليا اشتملت أيضًا بتكليف وزارة الاقتصاد والتخطيط بإنهاء عمليات المطابقة والتقييم لجميع عقارات الجهات الحكومية التي استكملت بياناتها ورفع تقرير بذلك، إضافة إلى رفع تقرير نهائي بالجهات التي لديها عقارات غير مكتملة المستندات والبيانات الفنية، على أن تتم إحالة كامل ملف حصر جميع الأراضي البيض والمباني والمرافق الحكومية، إلى جانب قاعدة البيانات الخاصة بحصر الأراضي بعد إكمال ما سبق، إلى مصلحة أملاك الدولة لضمه إلى ما لديها.

كما طالبت التوجيهات المصلحة بإنجاز مشروع "أملاك" الذي تعاقدت على تنفيذه وفق برنامج الزمني المحدد للمشروع وهو ثمانية عشر شهراً، والأجهزة الحكومية بالتعاون مع المصلحة وتسهيل عملها لإنجاز البرنامج وبخاصة مشروع الرفع المساحي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook