الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء: ضمان «المالية» للعقارات سيخفض تكلفة الإقراض على المستفيد

16aw24a_0711-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال خبراء اقتصاديون: إن ضمان وزارة المالية الذي لا يتجاوز 15% من قيمة العقار الممول للمستفيدين من برامج وزارة الإسكان على شكل وديعة لدى الممول العقاري، ستخفض تكلفة الإقراض على المستفيد.

اضافة اعلان

وأضاف الخبراء: إن ضمان وزارة المالية سيخفض نسبة المخاطر على البنوك والقطاعات الممولة، معتبرين أن القرارات الأخيرة التي صدرت الاثنين عن مجلس الوزراء فيما يتعلق بوزارة الإسكان ستصحح مسار القطاع، بحسب صحيفة "الوطن".

ورأى المهندس محمد خليل، نائب رئيس اللجنة العقارية، أن البنوك وشركات التمويل العقاري ستستفيد من وجود الضامن من قبل الدولة بنسبة 15%، حيث ستسهم في منح الممولين الثقة خاصةً مع السيولة النقدية الكبيرة لديهم لكي يضخوا أموالاً أكثر في السوق والتي بدورها تسهم في بناء المساكن بشكل سريع.

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي سليمان الشعلان أن الممول سوف يضمن وديعة مستمرة تعطيه هامش أمان وتحميه في حال عجز المقترض عن السداد، مبيناً أنه في حال انخفاض المخاطر سينخفض معها هامش التمويل وفي هذه الحالة سوف تخدم المقترض، موضحاً أن ضمان وزارة المالية سيخفض نسبة المخاطر على الممولين ومن تكلفة الإقراض.

ولفت "الشعلان" إلى أن الإشكالية التي كان يشهدها القطاع تكمن في مواجهة ارتفاع نسبة الفوائد، وأن القرار الجديد سوف يحد من فوائد التمويل لكي يتمكن المقترض من القدرة على السداد، قائلاً: "تكلفة العقار ما زالت مرتفعة ولم تتغير، ونحن الآن نعيش في فترة تصحيح أسعار السوق ومعالجة الإشكالية لعدم استفحال الأسعار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook