مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 23 ذو الحجة 1442 هجريا
الفجر
03:56 ص
الشروق
05:22 ص
الظهر
11:59 ص
العصر
03:26 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الشورى» يطالب «البيئة والمياه» بإثبات أن المواطن ثالث أعلى مستهلك للماء في العالم

«الشورى» يطالب «البيئة والمياه» بإثبات أن المواطن ثالث أعلى مستهلك للماء في العالم
4

تواصل – الرياض:

كشفت مصادر، أمس الأحد، عن مطالبة مجلس الشورى لوزارة البيئة والمياه والزراعة بإثبات أن المستهلك السعودي ثالث أعلى مستهلك في العالم، وأنه يهدر ٢٥٠ لتراً يومياً.

وقالت المصادر: إن المجلس رأى ضرورة أن تقوم الوزارة بإجراء دراسة ميدانية للتحقق من استهلاك الفرد السعودي الحقيقي لمعرفة استهلاكه في الشرب والطبخ والغسيل، بحيث توزع إلى فئات، وبالتالي معرفة متوسط استهلاك الفرد السعودي للماء، الذي قد يكون أقل من٢٥٠ لتراً، بحسب “عكاظ”.

من جانبها، اعتبرت لجنة المياه والزراعة والبيئة بالمجلس، أنه توجد مشاكل تتمثل في الهدر غير المرئي، وأنه من الصعب اكتشافها، كتسريبات الخزان التي لا ذنب للمواطن فيها، مشيرةً إلى أن المواطن لا يحاسب إلا بموجب فاتورة تصدر ومسجلة بالعداد، ومطالبة بمعرفة استهلاكه الحقيقي من المياه.

وأضافت اللجنة أن مقارنة استهلاك الفرد السعودي باستهلاك الأوروبي (١٢٠ لتراً للفرد) قد تكون غير صحيحة لعدم وجود دراسة دقيقة، وهو ما يحتاج إلى إثباتات، ورأت أنه في حال التحقق من الرقم المبالغ فيه، فلا بد من توعية المواطن بهذا الهدر.

أضف تعليق

التعليقات (٤)اضف تعليق

  1. ٤
    سلمان

    الحمد لله علي كل حال

  2. ٣
    محمد

    الله المستعان

  3. ٢
    م/محمد المجراد

    أولاً ، بغض النظر عن كمية استهلاكه من الماء هل هي 250 لتر باليوم أكثر أم أقل. من الواضح أن المواطن صار شماعة تعلق عليها كل إخفاقات الأجهزة الحكومية في تنفيذ المهام والخطط المنوطة بها.
    ثانياً، هذه من المرات القليلة التي أرى أن مجلس الشورى وقف فيها موقفاً عادلاً وليس منحازاً للمواطن. فلا أحد ينكر أن هناك هدر كبير للمياه بالمملكة والمواطن مسئول عن جزء من هذا الهدر ولكن ليس كله كما ذكرت لجنة المياه والزراعة والبيئة بالمجلس.
    وكان على الوزارة تجنب إيراد أرقام غير مؤكدة فيما ترفعه للمجلس من تقارير خصوصاً والجميع يعرف أن لدينا نقص شديد في مثل هذه البيانات الإحصائية وعدم تحميل المواطن مسئولية عجزها عن معالجة الهدر الناتج من تسربات الماء من شبكات المياه بالمدن.

  4. ١
    ععععع

    ححح

المشاركة عبر
x