مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 15 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:03 ص
الشروق
06:27 ص
الظهر
11:46 ص
العصر
02:46 م
المغرب
05:05 م
العشاء
06:35 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«بيننا مسعف».. مبادرة جامعة طيبة لتدريب 500 مستفيد

«بيننا مسعف».. مبادرة جامعة طيبة لتدريب 500 مستفيد
0

تواصل ـ سعود الخالد:

أطلقت عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة، مبادرة “بيننا مسعف”، والتي بلغ عدد المستفيدين منها نحو 500 مستفيد من الرجال والنساء؛ بهدف نشر الوعي الطبي لغير الممارسين له بين أهالي المدينة المنورة.

واختارت المبادرة التي أجريت في شهر محرم، أعمار من 15 إلى 60 عاماً، وشملت موظفين، وطلاباً، وربات البيوت، والمتعلمين، وغير المتعلمين، بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، ضمن برنامج روافد ترجم أفكارك بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية.

وتخطط المبادرة، والتي قدّمها نادي طيبة الطبي بالجامعة لاستقطاب المدارس، والشركات، والجمعيات الخيرية، ودور الأيتام، بإقامة دورات توعوية وتثقيفية، حيث تُخصص الدورات في اليوم الأول والثاني والثالث للجهات المستقطبة، ويُترك اليوم الرابع لعامة الناس، مع إمكانية التمديد لأيام أخرى.

وأوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور معتاد الحربي: أنّ المبادرة تهدف لإنتاج مجتمع مدرك لثقافة التصرّف المناسب وقت الحوادث، والإصابات الصحية الحرجة؛ بهدف حفظ الأرواح، وتقليل الخسائر التي تنتج في الغالب عن جهل في آلية التصرف.

في السياق قال رئيس نادي طيبة الطبي الطالب منير عدنان: “الناس تريد أن تتعلم كيف تنقذ أحبابها، وهذا ما وجدناه عندما تواجد المتدربون بحرص، وتفاعل كبير، يتم تسليم المتدرب حقيبة إسعافية يستفيد منها، ومعها كُتيب مراجع ومدقق من قبل أكاديميين بالجامعة يشرح كيفية التعامل مع الكثير من الحالات المرضية”.

وصرح رئيس المبادرة الطالب ريان الجابري، قائلاً: “في حياتنا اليومية نواجه الكثير من الحالات المرضية المفاجئة مثل الاختناق والحروق والكسور من جراء الحوادث أو التعرض لجروح وهذا يتطلب تصرفاً حكيماً من قبل الحاضرين لإسعاف المريض حتى لا تتعرض حياته للخطر أو تزيد سوءاً؛ ومن هنا أتت الفكرة التي نهدف من خلالها إلى توعية المجتمع في المدينة المنورة بأهمية الإسعافات الأولية وكيفية الإسعاف الأولي”.

وذكر المتطوع في الهلال الأحمر السعودي زياد اللهيبي، أنّ غصة أكل بسيطة قد تجعلك تفقد حياة شخص عزيز عليك، والسبب أنك لا تستطيع التعامل مع هذه الحالة البسيطة جداً، وكل ما يتطلبه منك هو أن تتعلمها، ومضى قائلاً ثقافة الإسعافات الأولية لدى شرائح المجتمع السعودي سيئة، وفي أبسط الحوادث المروية وبجهل من المسعفين غير المتعلمين يقومون بتحريك المصاب وبنية المساعدة قد يضره والأصل عدم تحريك المصاب”.

%d8%b7%d9%8a%d8%a8%d8%a9-4%d8%b7%d9%8a%d8%a8%d8%a9-3%d8%b7%d9%8a%d8%a8%d8%a9-2%d8%b7%d9%8a%d8%a8%d8%a9

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x