الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الملحقية بأستراليا تحذِّر المبتعثين من الغش والسرقة العلمية

cwj-avpveaauy9t
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

نبهت الملحقية الثقافية للملكة في أستراليا، الطلاب المبتعثين إلى أهمية الأمانة العلمية المفترضة في كل طالب، مبينة أن هناك بعض السلوكيات التي تخل بهذه الأمانة وتشمل السرقة العلمية والغش في الاختبارات.

اضافة اعلان

وقالت الملحقية في تعميم لها: إن السرقة العلمية ليس المقصود بها مجرد النقل الحرفي من مصدر آخر دون الإشارة إليه، بل تشمل نقل الفكرة أو إعادة صياغتها أو تلخيصها أو اعادة ترتيبها من دون أن تنسب هذه لصاحبها".

وأضافت: "عندما تكتب بحثا - على سبيل المثال -  يفترض القارئ أن جميع الأفكار والاستنتاجات في هذا البحث تعود ليك ما لم تنسبها لصاحبها، وبالتالي إذا وجدت في بحثك فكرة من دون عزو وتبين أنها لمؤلف آخر فقد وقعت في السرقة العملية التي تعتبر جريمة كبيرة في الأوساط الأكاديمية".

وأوضحت الملحقية أن الغش في الاختبارات: يشمل تلقي الطالب مساعدة في الاختبار من شخص آخر، أو مساعدة الطالب لشخص آخر، أو اصطحاب مواد مكتوبة أو سمعية أو بصرية غير مصرحة إلى مقر الاختبار للاستعانة بها.

وتابعت: تعتبر الجامعات الاسترالية والمؤسسات الاكاديمية هذه السلوكيات من الأعمال المخلة بالأمانة ويترتب عليها عقوبات تتناسب مع فداحتها وتتراوح العقوبات من الخصم من درجات الطالب إلى الطرد من الجامعة والحرمان من الدرجة العلمية.

وأشارت الملحقية إلى أنه يوجد مركز معلومات بأسماء مرتكبي السرقات العلمية كي تحذر المؤسسات العلمية من التعامل معهم.

cwj-avpveaauy9t

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook