الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اختراع ماسح ضوئي للمخ لكشف مدى نجاح آلية فقدان الوزن

screenshot_15
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل- وكالات:

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين، من تطوير ماسح ضوئي للمخ يمكنه التنبؤ بمدى نجاح آلية فقدان الوزن، انطلاقًا من قياس حجم وسط كبار السن.

اضافة اعلان

ووجد العلماء في مركز ويك فوريست الطبي، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "السمنة" في عددها الأخير، وسيلة فعالة للتكهن بمن تكون جهوده ناجحة في فقدان الوزن، عبر ماسح سريع غير غازي للمخ.

وذكر جوناثان برودانت، أستاذ المخ والأعصاب في كلية ويك فوريست، بولاية نورث كارولينا الأمريكية: "الاختبار البسيط الذى تم تطويره يمكنه التنبؤ بمدى نجاح عملية فقدان الوزن باستخدام خصائص بنيوية في المخ يمكن أن تستخدم في نهاية المطاف لتكييف استراتيجية علاجية للمرضى".

وتابع قائلاً: "على سبيل المثال، الناس الذين يصبحون عرضة للإخفاق في فقدان الوزن، قد يستفيدون من العلاج المكثف والتوجيه بعد الخضوع للفحص بواسطة الماسح الضوئي مع تجديد فرص استجابتهم بشكل أفضل للعلاج".

وعكف العلماء من خلال الدراسة، على فحص 52 متطوعًا، تراوحت أعمارهم ما بين 60 - 79 عاما، يعانون من زيادة في الوزن ليتخطى مؤشر كتلة أجسامهم عن 28 نقطة وأقل من 42 نقطة، إضافة إلى معاناتهم من تاريخ وراثي مرضى لأمراض القلب والأوعية الدموية أو متلازمة التمثيل الغذائي.

وخضع جميع المشاركين لتصوير المخ بالرنين المغناطيسي الأساسي، ليتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى إلتزم فيها المشاركون بحمية غذائية فقط، والثانية بحمية غذائية مع ممارسة الرياضة والثالثة حمية غذائية مع تمارين المقاومة ورفع قوة التحمل، وهدفت الحمية الغذائية والبرنامج الرياضي الذى استمر قرابة 18 شهرا لخسارة الوزن الزائد بمعدل ما بين 7 إلى 10% من كتلة الجسم.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook