الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشروبات طبيعية تعالج القولون العصبي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- وكالات:

نصحت أستاذة الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنصورة، الدكتورة سوسن عبدالمنعم، بتناول السوائل الطبيعية بكثرة مثل الينسون، والنعناع، والكمون، التي تساعد على امتصاص غازات القولون العصبي.

اضافة اعلان

وذكرت، أنّ القولون العصبي يُعد من أكثر الأعراض انتشارا في الجهاز الهضمي، وأنّ هناك بعض المعوقات في تشخيص المرضى، مشيرةً إلى وجود مشروبات طبيعية تساعد على تخفيفه.

أعراض القولون العصبي:

وأوضحت أنه لا توجد علامات واضحة في تشخيصه، وأنّ أهم أعراضه هي الشعور المتكرر بآلام البطن، والغازات، والإحساس بامتلاء البطن، مع وجود اضطرابات نفسية.

وقالت: إنه لابد قبل تشخيص المرض استبعاد وجود أمراض خطيرة بالقولون، على رأسها سرطان القولون والجيوب بالقولون، والتهاب القولون التقرحي، ما يضطر الطبيب لعمل منظار طويل للتأكد من عدم وجود أيٍ من هذه الأمراض.

علامات الإصابة بالقولون العصبي:

وأفادت سوسن، بأن المؤتمرات العالمية حدّدت علامات مميّزة يمكن من خلالها تشخيص مرض القولون العصبي، أهمها عملية التبرز تريح آلام البطن للمريض، لذلك يجب على الطبيب المعالج التأكد من هذه العلامات، ومتى حدوثها وأخذ التطور التاريخي لهذا المرض، وكذلك عمل الفحوصات الأساسية لاستبعاد وجود أورام سرطانية، بحسب "اليوم السابع".

أهم الفحوصات:

وتعتمد الفحوصات على إجراء صورة دم كاملة، وتحليل شامل للبراز لاستبعاد وجود طفيليات أو ديدان أو دم خفى بالبراز، ووجود الجرثومة الحلزونية بالبطن، ومن أهم الأمراض التي يجب استبعادها اضطراب هرمون الغدة الدرقية الذى يسبّب إمساكا مزمنا.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي:

ونبّهت الدكتورة سوسن، أنّ الاضطرابات النفسية والعصبية تؤثر على حركية الأمعاء التي تؤدى إلى زيادة بالحركة ما يصيب الشخص بالإسهال، أو التقليل من الحركة، ما يؤدى إلى الإمساك.

امتنع عن الوجبات السريعة:

ونصحت المرضى بالامتناع عن الوجبات السريعة، التي تحتوى على دهون، وتوابل كثيرة والامتناع عن الأكلات الحريفة، والمخللات، وضرورة التقليل من القهوة والنسكافية فى حالات الإمساك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook