الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: دمج «الانفوجرافيك» في تعليم الرياضيات يرفع مستوى الطلاب 14%

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

واصل – هياء الدكان:

شاركت المدربة الدولية الأستاذة لولوة بنت علي الدهيم في الملتقى التربوي الثاني للمعلم "معلم العصر الرقمي" والذي نظمته، يوم أمس، كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في قسم تقنيات التعليم في قاعة المؤتمرات بالجامعة بحضور مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل.

اضافة اعلان

وعرضت الدهيم خلال الملتقى ورقة عمل بعنوان (بحث أثر دمج الانفوجرافيك في منهج الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط) بقاعة المحاضرات بجامعة الاميرة نورة بالرياض.

وأوضحت الدهيم أن علم الإنفوجرافيك فنّ تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، وهو أسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سلسة وواضحة للقارئ، ولهذا سعيت الى دمج علم الإنفوجرافيك في منهج مادة الرياضيات، وقد بدأت الفكرة منذ فترة وعملت على تنفيذها بشكل تدريجي حيث بدأت بعمل تصاميم الانفوجرافيك من أجل تطبيقها في المنهج.

وتابعت أنها استخدمت في الدراسة المنهج التجريبي حيث قسمت العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية درست فصلا من المنهج في مادة الرياضيات باستخدام علم الإنفوجرافيك، أما المجموعة الضابطة درست الفصل نفسه باستخدام الطريقة التقليدية.

وخضعت المجموعتان لاختبار تحصيلي ونتج عنه تقدم ملحوظ في المجموعة التجريبية من ناحية التحصيل للطالبات ومتوسط علاماتهم حيث رصد فارق بين المجموعتين 14% لصالح المجموعة التجريبية كما لوحظ تحسن في إقبالهم على المادة.

واشارت الدهيم إلى أن الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام علم الإنفوجرافيك في تدريس مادة الرياضيات، كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية والتي تخص تدريس الرياضيات باستخدام علم الإنفوجرافيك نموذج من النماذج المطبقة.

يذكر أن لولوة بنت علي الدهيم مدربة محترفة دولياً وفائزة بجائزة التميز في المملكة، وجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، كما فازت بمسابقة الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني وبجائزة مايكروسوفت.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook