الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: تناول كوب قهوة يومياً يحمي من العمى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة البرتغال إلى أن تناول كوب من قهوة "الإسبريسو" يومياً، ضمن برنامج غذائي غني بالخضار والفواكه، يحافظ على صحة العين ويحميها من ضعف النظر.

اضافة اعلان

وقال موقع "إكسبرس دوت يو كي" المعني بالصحة: إن الباحثين راقبوا 883 شخصاً أعمارهم 55 عاماً فما فوق؛ بهدف بحث العلاقة بين النظام الغذائي ومرض "الضمور البقعي المرتبط بالعمر" (AMD) الذي يسبب فقداناً تدريجياً في الرؤية، ويُعتبر السبب الرئيسي لتدهور الرؤية عند كبار السن في العالم.

وخلصت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالخضار والفواكه، ويواظبون على تناول قهوة مركزة يومياً، يتمتعون بعيون صحية أكثر؛ إذ بلغت نسبة الإصابة بالمرض بينهم 39%، مقابل 50% بين متبعي الحميات الأخرى.

وذكر كاتب الدراسة، روفينو سيلفا، أن "القهوة عامل مؤثر بالطبع، لكن لا يمكننا تجاهل دور حميات البحر المتوسط الصحية".

وأكد: أن المشاركين الذين اعتادوا تناول كمية من القهوة تزيد على 78 مليجراماً يومياً، ما يعادل كوباً واحداً من قهوة "الإسبريسو"، كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض.

من جهته، أفاد طبيب جراحة العيون البريطاني ديفيد ألامبي، بأن تأثير القهوة الجيد في العين لا يُعتبر مفاجأة؛ إذ إن "كوباً من القهوة يحوي عناصر غذائية مهمة، مثل: حمض البانتوثنيك، وفيتامين بي 12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه غني جداً بمضادات الأكسدة... وبالطبع ستؤثر كل هذه المواد إيجاباً في صحة العين".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook