الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: تركيا تقوض الأهداف الأمريكية بالعراق

24turkey1-master768
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن تركيا تقوض الأهداف الأمريكية بالعراق بإصرارها على لعب دور في القتال بالموصل.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى الدبلوماسيين الأمريكيين حاولوا احتواء الأزمة لنحو عام وشجعوا الأتراك على الانضمام للقتال لكن تحت مظلة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضافت، أن تركيا أبقت على قواتها في بعشيقة العراقية، ووفقا لمسؤول بالخارجية الأمريكية طلب عدم الإفصاح عن هويته، فإن أنقرة لديها من 600 إلى 800 عسكري في بعشيقة مسلحين بدبابات ومدفعية.

وكان "زلماي خليل زاد" السفير الأمريكي الأسبق بالعراق حذر في مقال بمجلة "ذا ناشونال إنترست" من أن تركيا والعراق ربما يتجهان للدخول في حرب.

وشككت الصحيفة في توقعات السفير الأمريكي الأسبق باعتبار أن العراق منشغلة كليا بقتال داعش، مضيفة أن نزع فتيل التوتر بين أنقرة وبغداد أصبح تحديا جديدا للدبلوماسيين الأمريكيين.

واعتبرت الصحيفة أن تركيا لديها عدد من الأسباب الإستراتيجية للإبقاء على تواجدها العسكري شمال العراق كالتصدي لحزب العمال الكردستاني وحماية التركمان والعرب السنة والتصدي للتواجد الإيراني الشيعي الذي يهيمن على العراق ويتحكم في عدد من الميليشيات.

وذكرت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد استعادة النفوذ التركي في المنطقة، ليس فقط في العراق وإنما في سوريا أيضا، حيث تدخلت بلاده عسكريا هناك في أغسطس الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook