الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الراجحي» يطالب بمؤشرات لقياس أثر المشاريع المنفذة

cvpmps0xgaansyh
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

طالب رئيس اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف الوطنية الأستاذ  بدر بن محمد  الراجحي بتحديد مؤشرات واضحة لقياس الأثر على أي مشروع حتى يمكن الحكم بمدى نجاحه من عدمه وضرب مثلاً بحالات الطلاق والمبادرة  بتخفيض نسب الطلاق من خلال الإسهام في علاج مشكلة التفكك الأُسَري ووضع الحلول المناسبة للتفكك الأسري وزيادة معدلات الطلاق عبر مساهمات المؤسسات الحكومية والأهلية .

اضافة اعلان

وأشار الراجحي إلى أن الأعيان الموقوفة لها دور كبير في تحقيق الأثر فعندما توقف مستشفى أو جامعةفإن أثرها سيكون عظيما على المجتمع بخلاف وقف الأسهم او العقار أو غيرها.

وقال الراجحي، عن قياس الأثر بأنه يعد أحد الأدوات الأساسية والمهمة في مجال التعرف على أثر الأوقاف في المجتمع ودورها التنموي.

جاء ذلك ضمن ورقته التي قدمها بفعاليات المؤتمر الإسلامي للأوقاف الذي عقد في رحاب مكة المكرمة بتنظيم من لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل المستشار في الديوان الملكي أمير منطقة مكةالمكرمة وبحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس الهيئة العامة للأوقاف،

وبين الراجحي أن عمليات قياس الأثر تقل ممارستها لدى الجهات الوقفية وتندر ممارساتمتميزة في هذا المجال وهذا راجع إلى عدد من الأسباب من أبرزها قلة المتخصصين في هذا المجال، وضعف التأهيل والتدريب المتخصص في مجال قياس الأثر، وقلة الدراسات التي تحددحاجات المجتمع وأولوياته، وكذلك التكاليف الكبيرة المترتبة على قياس الأثر والتي قد تفوقأحياناً تكلفة المشروع.

وأكد على أن غياب الحوافز يؤثر على تطبيق منهجية قياس الأثر مما يضعف الدافعية لدى العاملين في تطبيق هذا المفهوم.

وتطرق الراجحي في ورقته لمنهجية قياس الأثر وبين أن من أهم القضايا في هذا المجال هوتحديد الاحتياجات والأولويات المجتمعية والتي بناء عليها سيتم توجيه مصارف الأوقاف وبعدذلك قياس أثرها.

وأوضح أن على الأوقاف مراعاة شرط الواقف وقدرات الوقف المالية والبشرية لتحديدالمشاريع والبرامج التي يتم دعمها ومن ثم قياس أثرها.

وأكد على ضرورة دعم الإدارة العليا لمنهجية قياس الأثر وضرورة اعتماد منهجية لذلك يتم تطبيقها في الأوقاف.

ثم تطرق بعد ذلك لعدد من النماذج من مشاريع ومبادرات وبرامج تم دعمها وكيف تم قياسأثرها وهي ممارسات تم تطبيقها في أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله مثل برامج تنمية الموارد المالية للجهات الخيرية إذ تم تحقيق عوائد للجمعيات من خلال تسويق مشاريعها.

وتطرق في ختام ورقته لعدد من التوصيات من أبرزها تحفيز الأوقاف الطبية والتعليمية منتكلفة الرسوم الحكومية والعمل على وإعداد دراسات تحدد احتياجات المجتمع وأولوياته وإطلاق جوائز للتميز الوقفي وخاصة الأوقاف التي لها أثر في المجتمع وضرورة الاستفادة من التجاربالمميزة على مستوى العالم و توثيق التجارب المميزة ليستفيد منها الآخرون وإيجاد مراكزمتخصصة في قياس الأثر وتدريب وتأهيل العاملين في الأوقاف.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook