الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذروا هذه الخبيثة..

screenshot_12
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

على الرغم من تأكيد عدد من الدراسات أن التلفاز يأتي في علم التربية الحديثة بعد الأم والأب مباشرة، إلا أننا نرى أن التلفاز يحتل من حيث الواقع المرتبة الأولى في التربية، والمجال هنا للحديث عن فضائيات الأطفال (فضائيات الكرتون) التي تميزت بعامل الجذب والتشويق والإثارة والمتعة والتسلية، من خلال ما تقدمه من رسوم متحركة.

اضافة اعلان

يتناول المقال جزءاً من دراسة لتحليل قناة كارتون نتورك العربية، وهدفت الدراسة الكشف عما يشاهده النشء من خلال الكارتون الذي تقدمه هذه الخبيثة، معتمداً على تحليل المضمون، وتفكيك المضمون إلى عدة محاور؛ حتى نتمكن من الوصول إلى حقيقة المضمون الذي يقدم لأطفالنا.

كرتون نت وورك قناة فضائية للأطفال تابعة للشبكة كرتون نت وورك، تبث للجمهور العربي في عموم منطقة الشرق الأوسط، وهي الطبعة العربية الرسمية لكرتون نتورك. تبث القناة برامجها بثّاً مفتوحاً ومجانيّاً على مدار نايلسات وعربسات، أنشأتها شركة "ترنر للبث" Turner Broadcasting، وتذيع القناة برامج الرسوم المتحركة أساساً وفي أغلب أوقاتها، وقد بدأ بث القناة في 1 أكتوبر عام 1992م، لها العديد من الفروع الدولية، ومنها شبكة الكرتون العربية Cartoon Network Arabia

من خلال الرصد والتحليل تبين أن نوعية القصص خلال فترة الرصد والتحليل والتي امتدت لستة شهور تمثلت في رصد 102 قصة خارقة، و84 قصة مغامرة، وقصص الفكاهة بلغت 78 قصة، وبطولة الحيوانات والنباتات 48 قصة، والخيال العلمي 30 قصة.

وتقدم قناة نت وورك العربية جميع أفلامها ومسلسلاتها مدبلجة، أما الموضوعات التي تتناولها أفلام القناة محدودة للغاية في الترفيه فقدمت الترفيه في مسلسلات الأكشن، وتجاوز الترفيه إلى استغلال الجانب التشويقي إلى تسويق الأساطير والخرافات، والعقائد الوثنية، والمفهومات الخاطئة، بقصد أو دون قصد.

أما الترفيه في مسلسلات الفكاهة تعتمد هذه المسلسلات بشكل واضح على بناء الفكاهة على هدم القيم، ومن ذلك مثلاً محاولة إثارة الفكاهة عن طريق الأفعال القبيحة أو السلوكيات الفاضحة، مثل كشف العورة، والتجشؤ بصوت عالٍ (التكرع)، وإخراج الريح، وسيولة اللعاب، وكشف العورات، وأكل أشياء مقرفة.

أما المغامرات فهي مغامرات للخارقين، والخيال العلمي، ولا يوجد مغامرات بوليسية، أو استكشافية، أو غيرها من المغامرات التي تعتمد على إعمال الفكر، والبحث والاستكشاف والتحقيق، والذكاء، وتعتمد المغامرات على السحر أو آلة تحل المشكلة مع العدو وتقضي عليه، حتى الأعداء أنفسهم يعتمدون على قواهم الأسطورية الخرافية.

من خلال تحليل عينة الدراسة برزت لنا القليل من القيم الإيجابية والكثير من القيم السلبية، وتنوعت ما بين المشاهد العنيفة أكل إنسان، والفوضى، والاستهتار بقيمة الأشياء والممتلكات، والحركات العنيفة الغريبة.

وتكرار متعمد للمشاهد القبيحة وهي مشاهد تهدم في المشاهد الذوق العام، والحس الجمالي، وتصدم الفطرة السليمة، وخصوصاً في الأطفال الذين يميلون إلى التقليد ومنها: الاستمتاع برائحة الحذاء والعانة، إطعام الناس القيء، إخراج غازات، الحصول على لعاب امرأة عجوز.

والعديد من السلوك السلبي الخاطئ مثل الاستهتار والفوضى، وحدوث الفعل الخطير عند الإخفاق، منها: ضرب الرأس بالحائط، والاختلاط بالفتيات، وذكر الوالدين بالسوء، ومعاملتهم بوقاحة وخداع، والكذب، والتشجيع على الإجرام، ومفاهيم خاطئة تناول العقيدة والأخلاقية، كما تتضمن أفلام القناة أشكالاً غريبة ومخيفة وخرافية وفضائية وشيطانية، فالغالب في هذه الأفلام هو أنها تتجه نحو ترسيخ الشرك والوثنية وتمجيد القوى الخارقة.

screenshot_14-copy

باسل النيرب

[email protected]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook