الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزراء خارجية دول الخليج وتركيا يناقشون تدخلات إيران في دول المنطقة

screenshot_6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

ناقش وزراء خارجية دول الخليج العربي وتركيا، في اجتماع مشترك، الأوضاع في سوريا واليمن، والتدخلات الإيرانية في دول المنطقة والطائفية بالعراق والتجارة الحرة بين تركيا ودول الخليج.

اضافة اعلان

وقال وزير الخارجية عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي، في ختام الاجتماع: "بحثنا الأوضاع في سوريا، واليمن، وعملية السلام، والتدخلات الإيرانية في دول المنطقة والطائفية بالعراق والتجارة الحرة بين تركيا ودول الخليج".

وأضاف الجبير: "على النظام الإيراني ألا يعتقد أنه ولي لأتباع المذهب في الدول الأخرى"، مشيراً إلى مشاركة كل الأطياف العراقية في القرار مفقودة، وأن الحشد الشعبي ميليشيا طائفية تنتمي لإيران".

وأوضح: "نريد من إيران عدم التدخل في شؤون الدول، وعدم إثارة المذهبية والطائفية والقلاقل"، مشيراً إلى أن المشكلة في العراق هي الطائفية.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن الوضع في سوريا "يرثى له"، مؤكداً ضرورة إعادة الاستقرار إلى اليمن.

وتابع أوغلو: "نريد أن يقوم أهل الموصل بتحرير مدينتهم بأنفسهم من داعش"، مضيفاً: "أن تطبيع تركيا علاقاتها مع روسيا لا يعني تغيير مواقفها من سوريا والأسد".

وأكد: "من المهم أن نكافح جميع أنواع الإرهاب، ونطلب من إيران دوراً إيجابياً دون مذهبية"، داعياً روسيا "أن تقوم بدور إيجابي في حلب".

وعبر عن شكر بلاده لدول الخليج على دعمها تركيا بعد محاولة الانقلاب، مشيراً إلى أن بلاده تسعى لتطوير العلاقات الاقتصادية، وتتمنى توقيع اتفاقية التجارة الحرة الاجتماع المقبل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook