السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصدر لـ«تواصل»: مرضى الصحة النفسية بجدة «يهربون».. والإدارة: لسنا مقر احتجاز

screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فهد بن حافظ:

كشف مصدر مسؤول في مستشفى الصحة النفسية بمحافظة جدة، عن هروب أعداد كبيرة من المرضى وبشكل مستمر؛ وذلك قبل اكتمال فترة علاجهم، بالرغم من تواجد رجال أمن المستشفى على بوابات الدخول والخروج.

اضافة اعلان

وقال المصدر -فضل عدم ذكر اسمه- لـ"تواصل": إن إدارة المستشفى لم تضع حلولاً لعلاج أزمة هروب المرضى لا سيما الذين يعانون من حالات متأزمة ولا يملكون إثباتاً للهوية أو عائلاً لهم، فضلاً عن عدم تجاوب عائلات بعضهم في متابعة علاجهم أو حالتهم.

وأكد أن إدارة المستشفى تواجه صعوبات مختلفة في استيعاب جميع الحالات المحولة إليها، مبيناً أن الأزمة لن تحل إلا بتدخل مباشر من وزارة الصحة.

من جانبه، نفى الدكتور نواف الحارثي، مدير المستشفى، لـ"تواصل" خروج المرضى قبل استيفائهم علاجهم، مؤكداً أن ما ذكره المصدر غير صحيح.

وقال "الحارثي": إن "ما يحدث بعد انتهاء الفترة العلاجية واستقرار حالة المريض من الناحية الطبية حسب الأعراف العلمية المعتمدة دولياً والمعمول بها داخل المستشفى، هو عمل إقرار لخروج المريض وتبلغ الأسرة بذلك".

ولفت إلى عدم تجاوب بعض الأسر مع المستشفى مما يحرم المرضى الآخرين من توفر أسِرَّة شاغرة، مبيناً أنه يتم عمل اجتماع للفريق العلاجي والذي يعتمد خروج المريض مع توفير وسيلة مواصلات لمنازلهم.

وبشأن حالات الهروب من المستشفى، ردَّ "الحارثي، بقوله: إن "المستشفيات النفسية دورها علاجي وليست مقر احتجاز للمرضى وإنما مرفق صحي يوفر الحماية للمريض من الإيذاء لنفسه أو للآخرين".

وتابع مدير مستشفى الصحة النفسية بجدة: "إذا حدث قصور من بعض فريق التمريض المتابع للحالة وأدى لهروب أحد المرضى فيتم التواصل مع الأهل وإعادة المريض للمستشفى ويحال الممرض المباشر للحالة للتحقيق واتخاذ اللازم حسب ما تنص عليه الأنظمة والتعليمات المعمول بها".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook