الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العنزي» يتوقع دخول موسم الأمطار بعد 10 أيام

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- موسى الفرحان:

‎توقَّع المختص في الطقس نواف العنزي، أن يبدأ موسم الأمطار - بمشيئة الله- وفقاً لتقويم أم القرى مع دخول "الوسم" بدءاً من الأحد 15 محرم - 16 أكتوبر، ويستمر حتى 7 ديسمبر، وتبلغ عدد أيامه 52 يوماً.

اضافة اعلان

وقال العنزي، إن مدة الوسم "مقسمة على 4 منازل وهي العواء والسماك والغفر والزبانا ولكل نجم 13 يوماً، وفي الوسم تكون الأجواء باردة ليلاً وفي ساعات الفجر والصباح، ومعتدلة نسبياً في النهار وفيه يستغني الناس عن التكييف ليلاً".

وأضاف، "كلما تقدمت أيام الوسم تصبح الأجواء تميل للبرودة أكثر وتنشط الأنفلونزا الموسمية، وفيه تبدأ المنخفضات الجوية بالتحرّك لنا وتتحرك السحب من الغرب إلى الشرق وهذا طابع أمطار سحب الوسم والشتاء".

وحول سبب تسمية الوسم بهذا الاسم قال العنزي، "إن الأمطار الهاطلة فيه تُسمّ الأرض بالخضرة، حيث تنبت الأعشاب البرية وظهور "الفقع" وبالتالي فإن موسم الوسم يتباشر الناس بدخوله وتبدأ فيه المنخفضات الجوية التي تنتج منها الأمطار فينبت الفقع والأعشاب والبرية، ونلاحظ طول ساعات الليل وقصر ساعات النهار في موسم الوسم".

وعن تساؤلات البعض حول اختلاف دخول الوسم أضاف: "في حسابات الفلكيين، بعض الفلكيين تبعاً لحسابهم سيدخلون الوسم في تاريخ 11 من هذا الشهر الهجري، بينما في أم القرى سيكون يوم الأحد الموافق 15 من السنة الجديدة 1438 هـ، وهذا ليس فيه خلاف إذ أن المدة ليست طويلة ووفقاً لحساب أم القرى ينتهي الوسم في 6 ديسمبر".

وتابع، "العامة قسموا الوسم لقسمين ثروي وجوزاوي، فأمطار الثروي تنفع لنبات الفقع، والجوزاوي نافعة لنبات الأعشاب البرية، والله أعلم".

وبشأن توقعات أمطار الوسم لهذا العام قال: من المتوقع أن تعتدل الأجواء بعد ٢٠ يوماً من دخول الوسم، حيث نلاحظ برودة النهار والليل أكثر لكن لا نرتدي الشتوي أما بالنسبة لتوقعات الأمطار فبعض المراكز العالمية لتنبؤات الأمطار تبشر بخير، وأبرزها المركز الأوروبي، والذي بدأ يلمح لأمطار غزيرة على المملكة في نهاية شهر أكتوبر إلا أنها لا تؤخذ بالجزم.

وأوضح، "مناخنا يعتبر معّقدا لذا لا يعتمد على التوقعات البعيدة المدى بشكل قاطع بل البعض يضعها للاستئناس فقط فكلما نقصت الفترة الزمنية في التوقع مثلاً 7 أيام كل ما كانت نسبة الحدوث أكثر وكلما زادت الفترة ضعفت، والله أعلم".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook